الحكومة تتخذ خطوات لتشريع استخدام “Trotinettes”

وزارة النقل واللوجيستيك تعلن عن تعديلات جديدة لتعزيز السلامة الطرقية

أفاد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أن الوزارة تتجه للتفاعل مع ظهور وسائل تنقل جديدة على الطرق العمومية من خلال إعداد مشروعي مرسومين لتعديل المرسومين رقم 2.10.421 بشأن المركبات ورقم 2.10.420 بشأن قواعد السير على الطرق. وأوضح عبد الجليل، خلال اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أن التعديلات تهدف إلى إدراج تعريفات جديدة لمفاهيم “مركبة التنقل الشخصي بمحرك” و”الدراجة بدوس مساعد”، بالإضافة إلى تحديد الشروط والخصائص التقنية اللازمة لهذه المركبات، وقواعد سيرها على الطرق بما يضمن السلامة الطرقية.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة تولي موضوع السلامة الطرقية أهمية بالغة، وفي هذا السياق، تم اعتماد مجموعة من التدابير والإجراءات لتعزيز وتحسين شروط السلامة على الطرق. ومن بين هذه التدابير، مشاريع ذات مكاسب سريعة المفعول وأخرى تكتسي بعدًا استراتيجيًا طويل الأمد.

#### مشاريع ذات مكاسب سريعة

ذكر عبد الجليل أن الوزارة أعدت إطارًا تنظيميًا للتفاعل مع وسائل التنقل الجديدة على الطرق العمومية، خصوصًا مركبات التنقل الشخصي بمحرك (Trotinettes). كما أشار إلى إحياء دينامية اللجن الجهوية للسلامة الطرقية، وتطوير برنامج الدراجة الآمنة، ومشروع الحافلة الآمنة لتحسين جودة النقل العمومي وسلامته، بالإضافة إلى رفع قيمة المنح المتعلقة بشراء المركبات المخصصة للنقل المزدوج وتعديل شروط الاستفادة منها ضمن برنامج تجديد الحظيرة.

#### مشاريع طويلة الأمد

أوضح عبد الجليل أن الوزارة تعمل على تنفيذ مجموعة من المشاريع ذات البعد الاستراتيجي، منها إطلاق دراسة لتقييم المخطط الخماسي الأول للفترة 2017-2021 وما تحقق في سنتي 2022 و2023، وإعداد مخطط عمل جديد يغطي الفترة المقبلة، وتحديد التموقع الاستراتيجي للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية للفترة 2024-2028، فضلاً عن إعداد ميثاق وطني لتنمية حركية مستدامة وشمولية.

#### تعزيز العمل الجهوي

على المستوى الترابي، أكد الوزير أن الوزارة أطلقت دينامية جديدة لتنسيق تدبير ملف السلامة الطرقية على مستوى الجهات، من خلال تفعيل عمل اللجن الجهوية للسلامة الطرقية تحت رئاسة الولاة، بهدف تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية على المستوى المحلي. وتم إعداد والمصادقة على برامج العمل الجهوية للسلامة الطرقية لعشر جهات، ووضع نظام لإدارة وتتبع المشاريع المتضمنة في المخططات الجهوية.

#### مبادرة الدراجة الآمنة

بالنسبة لمستعملي الدراجات النارية، الذين يشكلون 40% من ضحايا حوادث السير، أوضح عبد الجليل أنه تم إعداد مشروع برنامج “الدراجة الآمنة” الذي يتضمن عدة إجراءات وتدابير لتحسين سلامة هذه الفئة.

#### تطوير النقل الجماعي والنقل بالعالم القروي

أبرز الوزير المجهودات المبذولة لتطوير منظومة شمولية ومستدامة للنقل الجماعي للأشخاص، وكذلك الأهمية التي توليها الوزارة لقطاع النقل بالعالم القروي، بهدف تحسين جودة ومستوى المركبات المخصصة لهذا الغرض، ومواصلة تنفيذ المخطط الوطني للمراقبة الطرقية.

زر الذهاب إلى الأعلى