الرباط على موعد مع الدورة الثانية لمناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية

حسين العياشي: صحافي متدرب

تنطلق الدورة الثانية لمناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية (ICC) في 2 و3 أكتوبر 2024 بمدينة الرباط، تحت شعار “تكريم التراث، واستثمار التقدم”، بمشاركة عدد من المهنيين والخبراء المحليين والدوليين.

تنظم هذه المناظرة بشراكة بين فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، ووزارة الشباب والثقافة والاتصال، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، ويأتي هذا الحدث في وقت يستعد فيه المغرب لكتابة فصل جديد في تاريخه الثقافي، واضعاً الثقافة في قلب استراتيجيته التنموية.

من جهتها، تهدف هذه المناظلرة إلى جعل الثقافة محركاً حقيقياً للنمو الاقتصادي والابتكار، حيث تسعى هذه النسخة إلى مناقشة القضايا الراهنة المتعلقة بالصناعات الثقافية والإبداعية، من خلال تناول مواضيع استراتيجية.

ستجمع الندوة مجموعة متنوعة من المتحدثين، بما في ذلك وزراء، ورجال أعمال، مستثمرين، فنانين، وخبراء، الذين سيشاركون تجاربهم وأفكارهم بهدف تعزيز هذا القطاع الحيوي، ومن بين المشاركين، بيتر ديبرين، المسؤول عن برنامج السياحة المستدامة في اليونسكو، وأليكسيس سورنين، مدير متحف إيف سان لوران.

أما بخصوص برنامج الدورة، سيكون الحاضرون على موعد مع ثلاث ندوات يومه الأربعاء 2 أكتوبر، الندوة الأولى، حول الشراكة بين القطاعين العام والخاص كوسيلة لتعزيز الثقافة، ثم الندوة الثانية، في موضوع التمويلات المبتكرة، والندوة الثالثة،حول المواهب الإبداعية التي يمكن من خلالعا تعزيز التراث وجعل الأماكن الثراثية أكثر جاذبية.

في حين ستخصص ندوتان الإثنتان فقط ليوم الخميس 3 أكتوبر، الندوة رقم أربعة، ستكون حول رأس المال البشري في عصر الرقمنة والذكاء الاصطناعي، والندوة الأخيرة، في موضوع الآفاق المرتبطة بالصناعات الثقافية والإبداعية.

المنظرة ستكون أمام المهتمين بالصناعات الثقافية والإبداعية إلى المشاركة، حيث ستساهم المناقشات في تحفيز الإبداع وتعزيز الشراكات التي تعود بالفائدة على المجتمع المغربي وتعزيز هويته الثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى