السباق الرئاسي في موريتانيا ينطلق بسبعة مرشحين

ل.شفيق/إعلام تيفي:

انطلقت منتصف ليل الخميس الجمعة في موريتانيا الحملات الانتخابية الممهدة للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 29 يونيو الجاري. ستستمر الحملات لمدة 14 يومًا قبل يوم الاقتراع.

يتنافس في هذه الانتخابات سبعة مرشحين، من بينهم الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الغزواني الذي يسعى للفوز بولاية ثانية. كما يشارك الناشط الحقوقي وعضو البرلمان بيرام ولد الداه ولد اعبيد، الذي يترشح للمرة الثالثة على التوالي. وينضم إليهم رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل” الإسلامي المعارض، حمادي ولد سيد المختار، في أول ترشح له، بالإضافة إلى عضو البرلمان المعارض والمحامي العيد ولد محمد، والطبيب الجراح أتوما سوماري.

خمسة من المرشحين اختاروا إطلاق حملاتهم الانتخابية من العاصمة نواكشوط، التي تُعتبر أكبر حاضنة انتخابية في البلاد، حيث يتركز فيها ثلث الناخبين وتقل فيها سيطرة القوى التقليدية التي تميل عادةً إلى التصويت لصالح السلطة ومرشحيها.

الرئيس الغزواني أعرب عن ثقته في تأييد الشعب الموريتاني لترشحه لفترة رئاسية ثانية، مشيرًا إلى إنجازاته خلال السنوات الخمس الماضية. في المقابل، انتقد المرشحون المعارضون ما وصفوه بفساد حكم الغزواني وتبديد أموال الدولة دون تحقيق إنجازات ملموسة، مؤكدين أن الأموال ذهبت إلى جيوب المسؤولين الحكوميين الفاسدين.

تبدو حظوظ الرئيس الغزواني الأوفر في هذه الانتخابات نظرًا لدعم القوى التقليدية والعشائرية والقبلية للحزب الحاكم، بالإضافة إلى ضعف وسائل مرشحي المعارضة.

زر الذهاب إلى الأعلى