الصغيري.. إعادة الحياة لمناطق الجنوب بعد الفيضانات الأخيرة يتطلب إرادة وحكامة جيدة

 

سكينة حما : صحافية متدربة

 

أطلقت الحكومة المغربية برنامجًا لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي، بتكلفة مالية تقدر ب 2.5 مليار درهم. ويشمل البرنامج تقديم الدعم للمتضررين وإعادة بناء المساكن والبنية التحتية لتلك المناطق، ودعم الأنشطة الفلاحية، علاوة على ذلك  تحسين خدمات الماء والكهرباء.

وأفادت النائبة البرلمانية لبنى الصغيري عن حزب التقدم و الإشتراكية في تصريح لموقع “إعلام تيفي”، بما أن هذه التوجيهات جاءت تنفيذا للتعليمات السامية للملك محمد السادس، فقد أطلقت الحكومة المغربية برنامجا لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي للمملكة، نتيجة التساقطات المطرية الغزيرة والاستثنائية.

وأضافت في قولها أن ما حدث قد خلف أضرارا بشرية ومادية، في مجموعة من الأقاليم الرشيدية وميدلت وورزازات وتنغير وزاكورة وفجيج وجرادة وتارودانت وطاطا وتزنيت وكلميم وأسا – الزاك، وذلك بميزانية توقعية إجمالية مرصودة لتنزيل هذا البرنامج، والتي تناهز 2,5 مليار درهم.

وفي هذا الصدد أشارت لبني الصغيري، أنه وفق هذا البرنامج، سيتم العمل على تقديم الدعم وتوفير المواكبة لإعادة بناء وتأهيل المباني والمساكن المتضررة؛ وكذا إعادة تأهيل البنية التحتية الطرقية، وشبكات الاتصال والكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير.

 

كما تطرقت الصغيري ، إلى أن البرنامج يروم أيضا إلى دعم الأنشطة الفلاحية بالمناطق المتضررة، لاسيما عبر استصلاح الدوائر السقوية الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الدعم للكسابة الذين فقدوا مواشيهم جراء الفيضانات، من أجل إعادة تشكيل الثروة الحيوانية في هذه المناطق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى