العيش في الأعلى يطيل الحياة: دراسة جديدة تبرز فوائد الطوابق العليا

إعلام تيفي – و م ع

كشفت دراسة سويسرية نشرت مؤخرا، أن الأشخاص الذين يقطنون الطوابق العليا، وغالبا ما يشتكون من صعود السلالم، قد يعيشون أطول من أولئك الذين يعيشون في الطوابق الأرضية.

وأكدت الدراسة التي أنجزها باحثان سويسريان من جامعة برن، ونشرتها المجلة الأوروبية لعلم الأوبئة، أن سكان الطوابق العليا يعيشون في المتوسط لعمر أطول من جيرانهم في الطوابق الأرضية، مبرزة أن هذه النتيجة المثيرة للاهتمام قد تعود إلى الاختلافات الاجتماعية.

وسجلت الدراسة التي أنجزها كل من البروفيسور ماتياس إيغر، ورادوسلاو بانتشاك من قسم الطب الاجتماعي والوقائي بجامعة برن، أن سكان الطوابق العليا يتمتعون بصحة أفضل من جيرانهم بالطوابق الأرضية، مشيرة إلى تحليل بيانات استهدف 1.5 مليون سويسري يعيشون في مبان مكونة من أربعة طوابق على الأقل. وامتدت فترة المراقبة من سنة 2001 إلى سنة 2008. وتم خلال هذه الفترة تسجيل 142.390 حالة وفاة.

وأظهرت النتائج اختلافات واضحة في خطر الوفاة، عبر تعرض سكان الطوابق السفلية لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض الرئوية.

وقال ماتياس إيغر، إن “أي شخص يصعد السلالم بانتظام إلى شقته يعزز صحته”، موصيا بعدم التبرم من صعود السلالم حتى وإن توفر المصعد في المبنى، بالنظر لتبعاته الصحية على الصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى