“الفاو”: مؤشر أسعار الغذاء تسجل أكبر زيادة لها في 18 شهرا

قفز مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) في شتنبر الماضي، مسجلا أكبر زيادة له في 18 شهرا بدعم من ارتفاع أسعار السكر.

وارتفع مؤشر أسعار الغذاء لتتبع أسعار السلع الزراعية الأكثر تداولا حول العالم، إلى 124.4 نقطة في الشهر الماضي من 120.7 في شهر غشت ، وهو أعلى مستوى منذ يوليوز 2023 وبزيادة 2.1 في المائة على أساس سنوي.

وذكرت (الفاو) في بيانات نشرت اليوم الجمعة أن مؤشر السكر زاد بنسبة 10.4 في المائة على أساس شهري نتيجة تراجع توقعات المحاصيل في البرازيل ومخاوف من أن قرار الهند بإلغاء القيود على استخدام قصب السكر في إنتاج “الإيثانول” قد يؤثر على توافر الصادرات في البلاد.

ونما مؤشر أسعار الحبوب بنسبة 3 في المائة بدعم من زيادة أسعار تصدير القمح والذرة فيما انخفضت أسعار الأرز بنسبة 0.7 في المائة، وصعدت أسعار الزيوت النباتية ب4.6 في المائة على أساس شهري، مع زيادة أسعار جميع أنواع الزيوت من بينها زيت النخيل والصويا وعباد الشمس وبذور اللفت.

وارتفعت أسعار منتجات الألبان ب3.8 في المائة في شتنبر مع زيادة أسعار مسحوق الحليب كامل الدسم ومنزوع الدسم والزبدة والجبن، فيما ارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 0.4 في المائة.

وفي تقرير منفصل، رفعت (الفاو) بشكل طفيف توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي للعام الجاري إلى 2.853 مليار طن من 2.851 مليار طن سابقا، موضحة أن الزيادة جاءت نتيجة لتحسين توقعات إنتاج الأرز والقمح.

ومن المتوقع أن يزداد استخدام الحبوب عالميا بمقدار 12.4 مليون طن في 2024 – 2025 إلى 2.853 مليار طن، وفي المقابل، خفضت (الفاو) توقعاتها لمخزونات الحبوب العالمية عند نهاية موسم 2025 بمقدار 1.7 مليون طن إلى 888.1 مليون طن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى