المغرب في المرتبة الأولى بين الدول العربية من حيث غلاء أسعار الوقود

بشرى عطوشي

رغم الانخفاض الكبير في أسعار النفط العالمية، يحتل المغرب المركز الرابع بين الدول الإفريقية التي لديها أعلى أسعار للوقود، بحسب موقع أسعار البنزين العالمية، نقلا عن موقع فاينانس نيوز. وحتى 20 مايو، بلغ سعر لتر الوقود في المغرب 1.54 دولار، بعد جمهورية أفريقيا الوسطى والسنغال وسيشيل وزيمبابوي. كما يحتل المغرب المرتبة الأولى بين الدول العربية من حيث أسعار الوقود، بمتوسط ​​تكلفة 14.79 درهم (1.4 دولار) للتر من الوقود و15.46 درهم (1.54 دولار) للتر من البنزين.

وهذا الوضع المتناقض، حيث لا ينعكس الانخفاض العالمي في أسعار النفط في الأسعار عند محطات الضخ، والسبب الرئيسي لهذه الأسعار المرتفعة هو اعتماد المغرب على واردات الوقود. وعلى عكس الدول المنتجة للنفط، لا يستفيد المغرب من مزايا الإنتاج المحلي لتخفيف صدمات الأسعار العالمية.

يتكون سعر الوقود في المغرب من 61% من السوق الدولية، و31% من الضرائب، و8% من تكاليف التوزيع وهوامش الربح. ولذلك، فإن حتى تخفيض تكاليف العرض لن يكون له سوى تأثير جزئي على أسعار المضخات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تكلفة التكرير لا تتبع بالضرورة انخفاض أسعار النفط الخام. والواقع أن نشاط التكرير انخفض على مستوى العالم، مع تحول الاستثمارات بشكل أكبر نحو الطاقة المتجددة.

ارتفاع أسعار الوقود في المغرب له تداعيات مباشرة على الاقتصاد الوطني. وهي تؤثر على مختلف القطاعات، مما يؤدي إلى ارتفاع عام في أسعار السلع والخدمات.

ويتأثر قطاع النقل بشكل خاص، وسرعان ما تنتقل هذه الزيادة في التكاليف إلى المستهلكين والعديد من المنتجات. ويؤثر هذا الوضع بشكل كبير على القوة الشرائية للمستهلكين ويبطئ القدرة التنافسية الاقتصادية للبلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى