المغرب والصين يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الموارد المائية

حسين العياشي: صحافي متدرب
وقع المغرب والصين، يوم الأربعاء في الرباط، مذكرة تفاهم تهدف إلى إطلاق برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الموارد المائية للفترة ما بين 2025-2027.
تم التوقيع على هذه المذكرة من قبل وزير التجهيز والماء المغربي، نزار بركة، ونائب وزير الموارد المائية الصيني، تشو تشينغتشينغ.
يهدف هذا البرنامج إلى تبادل الخبرات، وتعزيز القدرات البشرية والمؤسسية، لإعداد مشاريع تعاون مشتركة، بالإضافة إلى تنظيم برامج تدريبية خاصة في مجال المياه.
يغطي البرنامج عدة مجالات تشمل البنية التحتية المائية، مثل بناء وتشغيل وإدارة وصيانة مشاريع توزيع الموارد المائية، بالإضافة إلى ذلك، يركز البرنامج على إدارة بعض الظواهر الطبيعية مثل الفيضانات والجفاف، وتوفير المياه الصالحة للشرب والسقي، وحمايتها.
بهذا الخصوص، أكد وزير المغربي للتجهيز والماء على أهمية هذه الشراكة التي تتماشى مع العلاقات القوية بين البلدين، معتبرا أن المذكرة تتناول قضايا حيوية مثل تعبئة المياه بالطرق التقليدية وغير التقليدية، ومكافحة الجفاف والفيضانات، ثم إدارة المياه الجوفية.
من جهتها، أعربت نائبة وزير الموارد المائية الصينية عن أن هذه المذكرة تسعى لتعزيز التعاون التقني وتبادل الخبرات بين البلدين في هذا المجال الحيوي.
وبموجب هذا الاتفاق، سوف تعقد ثلاثة اجتماعات للجنة المشتركة المغربية الصينية حول الموارد المائية في أعوام 2025، 2026، و2027، بهدف تقييم الخبرات في التخطيط والبحث والتقييم ومتابعة الموارد المائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى