المغرب يفعل اليقظة لمواجهة عدوى جدري القردة

ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب اجتماعا اليوم الجمعة، لتدارس المستجدات الوبائية  لفيروس جدري القردة على الصعيدين الوطني والدولي.

جاء هذا الاجتماع  مع اللجنة العلمية المختصة في سياق متابعة الوضعية الوبائية، تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية، تم استعراض فعالية منظومة اليقظة والرصد الوبائي المعتمدة في بلادنا، والتي أثبتت كفاءتها في الكشف المبكر عن الحالات الوافدة والتعامل السريع معها.

في هذا الصدد أشاد الوزير بنجاح المنظومة في ضمان التدخل الفوري والفعال، مؤكداً على ضرورة تعزيز هذه المنظومة بما يتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية، و على أهمية الالتزام الصارم بالإجراءات والتوصيات الصحية لمواصلة النجاح في التعامل مع الوباء.

ناقش الإجتماع أيضا   البروتوكول العلاجي المعتمد لمواجهة جدري القردة، حيث أشادت اللجنة العلمية بنجاح البروتوكول الحالي في علاج الحالات المسجلة دون تسجيل مضاعفات صحية خطيرة.

وأكد  أيت الطالب على ضرورة الاستمرار في توفير كافة المستلزمات الطبية الضرورية لضمان معالجة الحالات وفق أعلى معايير السلامة الصحية، مشددا على  ضرورة تعزيز قنوات التواصل مع جميع الفاعلين في القطاع الصحي، لضمان استمرارية التنسيق الفعال والتجاوب الفوري مع أي تطور محتمل في الوضعية الوبائية. 

 ودعا إلى تكثيف جهود التوعية والتحسيس لفائدة عموم المواطنات والمواطنين، من خلال تقديم النصائح الطبية الوقائية اللازمة للحد من انتشار العدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى