المغرب يقتني أسهم “ليديك” الدارالبيضاء بنسبة 100 في المائة

بشرى عطوشي

اقتنى المغرب أسهم شركة “ليديك” الدار البيضاء بنسبة 100 في المائة لصالح الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات.

وتنتقل  حصة المجموعة الفرنسية في “ليديك”، التي حصلت عليها أثناء استحواذها على شركة “سويز”، ستنتقل إلى الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء-سطات، التي تم تأسيسها مؤخرا.

وسيدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ مع انتهاء السنة الجارية، وذلك بعد إتمام جميع الإجراءات الإدارية اللازمة.

يذكر أن المجموعة الفرنسية “فيوليا” قررت بيع فرعها “ليديك”، المفوض إليه تدبير قطاع الماء والكهرباء والصرف الصحي والإنارة العمومية بالدار البيضاء والجماعات المجاورة، إلى السلطات المغربية.

وستظل المجموعة نفسها شريكا للمغرب وحاضرة في أنشطة توزيع الماء والكهرباء، بالنظر إلى أنها تتوفر على عقود في كل من الرباط وطنجة وتطوان.

وكان منتظرا أن ينتهي عقد التدبير المفوض مع شركة ليديك المبرم سنة 1997 في غضون سنة 2027، غير أن السلطات المغربية سارعت إلى تأسيس شركات جهوية لتدبير قطاع الماء والكهرباء بعد المصادقة على القانون 83.21 المتعلق بالشركات الجهوية.

وجرى تأسيس الشركات الجهوية بمختلف جهات المملكة، وعلى رأسها الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء-سطات التي ستخلف “ليديك” في تدبير القطاع.

وسبق أن تم تغريم شركة “فيوليا” الفرنسية من طرف مجلس المنافسة مبلغا قدر بـ100 مليون درهم، بعدما لم تتمكن من بيع شركة “ليديك” إلى مالك جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى