المندوبية السامية للتخطيط تتوقع انخفاض عجز الميزان التجاري وتحسن في الموارد لعام 2024

خديجة بنيس: صحافية متدربة

تتوقع المندوبية السامية للتخطيط أن ينخفض عجز الميزان التجاري من 19.5% من الناتج الداخلي الإجمالي في عام 2023 إلى 18.4% في عام 2024.

يعكس هذا التحسن توقعات بزيادة قيمة الصادرات مقارنة بالواردات، مما يشير إلى تحسن في أداء القطاع التجاري وتحسين في التوازن الاقتصادي العام.

بالنسبة للعجز في الموارد، يُتوقع أن يتراجع من 10.4% في عام 2023 إلى 9.8% في عام 2024. ويُعزى هذا التحسن وفقاً للمندوبية إلى تحسن في حصيلة تحويلا مغاربة العالم، مما يدعم استقرار النظام المالي ويخفف من الضغوط على الاقتصاد.

وكشفت المندوبية في تقرير الميزانية الاقتصادية الاستشرافية لسنة 2025، الذي تعده لمراجعة النمو الاقتصادي الوطني لسنة 2024 وكذا استشراف آفاق تطوره خلال سنة 2025؛ عن توقعات بتراجع عجز الميزان التجاري بشكل طفيف من حوالي 0.6% من الناتج الداخلي الإجمالي في عام 2023 إلى حوالي 0.4% في عام 2024.

وفيما يتعلق بالتجارة الخارجية، أفادت توقعات المندوبية في تقريرها أن تواصل الصادرات من المهن العالمية تعزيز منحاها التصاعدي خلال الفترة المقبلة، ويُتوقع أن تشهد صادرات السيارات ومنتجات صناعة الطائرات نموًا ملحوظًا نظرًا للقوة والاستقرار في الطلب الخارجي.

وستسجل صادرات الفوسفاط ومشتقاتها زيادة ملحوظة، وذلك بفضل انتعاش الطلب القادم من الشركاء الرئيسيين وتداعيات القيود التي تفرض على العرض في الأسواق العالمية، خاصة تلك المتعلقة بتصدير الفوسفاط الصيني.

وجاء في تقرير المندوبية  أنه من المتوقع أن تشهد صادرات قطاع النسيج نموًا متواضعًا، نظرًا للاعتدال في الطلب الأجنبي والمنافسة الشديدة التي تشهدها الأسواق العالمية؛ ونظرا لتعاقب سنوات الجفاف تتوقع المندوبية أن تتأثر الصادرات من المنتجات الغذائية مما قد يؤثر سلبًا على حجم الإنتاج والتصدير في هذا القطاع.

وعلى مستوى المبادلات من الخدمات، ستتعزز وتيرة نمو الصادرات من خدمات السفر والنقل بنتائج جيدة ستعرفها أنشطة القطاع السياحي.

وفي ظل هذه الظروف؛ أوضحت المندوبية أن حجم الصادرات من السلع والخدمات سيسجل زيادة بنسبة 9% عوضًا عن 8% في عام 2023، في حين سيشهد حجم الواردات من السلع والخدمات ارتفاعًا بنسبة 8% عوضًا عن 7.4% في عام 2023. وبالتالي، ستظل مساهمة صافي الطلب الخارجي في النمو الاقتصادي سالبة بنسبة 0.2 نقطة في عام 2024.

زر الذهاب إلى الأعلى