المندوبية السامية للتخطيط توضح طريقة إحصاء الأسر غير المتواجدة بمقر سكناها

 

سكينة حما: صحافية متدربة

 

أصدرت المندوبية السامية للتخطيط بلاغا هاما يتعلق بالأسر الغائبة عن مقرات سكناها عند مرور الباحث الإحصائي وكذلك طريقة الإجراءات المتخذة حول ذلك، يوم أمس الإثنين مشيرة إلى أهمية الإحصاء العام للسكان والسكنى الذي يهدف إلى تحديد السكان القانونيين في جميع المناطق بالمملكة، وتستمر عملية الإحصاء إلى نهاية الشهر الجاري.

وتشير المندوبية أنه في إطار سياسة التواصل مع المواطنين، سيمكن من مسح شامل للتراب الوطني مع التركيز على عدم اغفال أو تكرار أي فرد أو مسكن، وفي حالة عدم تواجد الأسرة بمسكنها، فيقوم الباحث بترك إشعار للأسرة، يخبرها فيه بعدم تمكنه من إحصائهم لعدم تواجدهم بالمسكن ويحدد موعدا للزيارة المقبلة.

وأشار البلاغ إلى أنه في حالة ما تعذر على الباحث إيجاد الأسرة في الموعد الموالي يقوم بترك إشعار آخر مع إضافة رقم هاتفه لتتمكن الأسرة من الاتصال به وتحديد موعد تواجدها بالمسكن، وأن هناك تجاوب منقطع النظير للأسر في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، وأن حالات عدم إحصاء بعض الأسر جد قليلة.

وتجدر الإشارة إلى أن المندوبية السامية تؤكد على أن المعلومات الفردية التي يتم جمعها خلال فترة الإحصاء هي محمية قانونيا، وليست متاحة للاستعمال لأغراض قضائية أو ضريبية، كما أن هذا الإجراء يرمي إلى تعزيز دقة البيانات الإحصائية وضمان خصوصية وحصانة المعلومات الإحصائية للأفراد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى