انتهاكات في نقل الأسماك تهدد سلامة المستهلكين بالمغرب

إعلام تيفي

حذرت جمعيات الدفاع عن حقوق المستهلكين في المغرب، من انتشار ممارسات سيئة بخصوص نقل الأسماك، ما قد يشكل تهديداً مباشراً على صحة المستهلكين، حيث باتت مشكلة عدم احترام سلسلة التبريد أمراً شائعاً، خاصة فيما يتعلق بالمنتجات البحرية الحساسة.

يؤكد علي شتّور، رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلكين، أن “هناك إهمال كبير في نقل الأسماك، والذي يمكن أن يؤدي إلى تكاثر البكتيريا والتسبب في التسمم الغذائي”. ويعزو هذا الوضع إلى ضعف التنظيم وعدم احترام المعايير الصحية، خاصة في نظام التبريد خلال عمليات النقل.

من جهته، أشار بوعزة الخراطي، رئيس الفيدرالية المغربية لحقوق المستهلكين، إلى أن معظم الأسماك التي يتم بيعها في الأسواق تُنقل في مركبات غير مجهزة بالشكل المناسب، رغم وجود قوانين تنظيمية، ويضيف أن غياب الرقابة الفعالة على مركبات نقل الأسماك غير المرخصة يؤدي إلى تحميل المستهلك عواقب هذه التجاوزات.

بهذا الصدد، يطالب الخراطي بإنشاء هيئة وطنية مختصة بحماية حقوق المستهلكين لمواجهة هذه التحديات وضمان سلامة المنتجات التي تصل إلى الأسواق.

والملاحظ أن هذا الصيف، شهد ارتفاعا في حالات التسمم الغذائي المرتبطة باستهلاك منتجات بحرية ملوثة، ما يبرز الحاجة إلى تعزيز الرقابة والاهتمام بصحة المستهلكين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى