بوريطة يجري مباحثات مع الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية في الرباط

إعلام تيفي

التقى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يوم الجمعة في الرباط مع الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، أرسينيو دومينغيز، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب.

وخلال هذا اللقاء، قدم بوريطة رؤية المغرب البحرية، التي توجهها الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تدعم جهود المملكة كأمة بحرية رائدة بفضل سواحلها التي تمتد على 3500 كيلومتر. ويندرج هذا التوجه في إطار تعزيز التعاون جنوب-جنوب القائم على التضامن والنظر نحو المستقبل، خاصة من خلال تعزيز القدرات وتبادل الخبرات مع الدول الإفريقية.

من جانبه، أشاد أرسينيو دومينغيز بالرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك لتعزيز التعاون بين دول الجنوب، مبرزًا الدور النشط الذي يلعبه المغرب داخل مجلس المنظمة البحرية الدولية، في تنفيذ استراتيجياتها بمختلف المجالات، بما في ذلك حماية البيئة، ومكافحة التغيرات المناخية، والتطور التقني، وتدريب البحارة.

كما أثنى دومينغيز على التزام المغرب الدائم بتقوية علاقاته مع المنظمة البحرية الدولية من خلال مبادرات تهدف إلى تحسين السلامة البحرية وتطوير قدرات الدول الإفريقية.

يذكر أن المغرب، يشغل حاليًا منصب نائب رئيس مجلس المنظمة البحرية الدولية، وقد أُعيد انتخابه لعضوية المجلس ضمن “الفئة ج” لفترة جديدة من 2024 إلى 2025، وذلك خلال أعمال الجمعية العامة الـ33 للمنظمة التي انعقدت في لندن من 27 نوفمبر إلى 6 ديسمبر 2023. وتأتي إعادة الانتخاب للمرة الـ16 منذ انضمام المغرب إلى المنظمة في عام 1962، لتؤكد مصداقية المملكة والتزامها بتطوير القطاع البحري.

وتعد زيارة الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية إلى المغرب الأولى من نوعها التي يقوم بها إلى دولة إفريقية وعربية منذ انتخابه في عام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى