بوليفيا تشهد محاولة انقلاب: الرئيس يعيد الهدوء بتعيين قادة عسكريين جدد

نجح الرئيس البوليفي لويس آرسي في استعادة السيطرة على البلاد بعد إحباط محاولة انقلاب عسكرية نفذتها وحدة من الجيش الأربعاء الماضي. وأعلن آرسي عن تعيين قيادة عسكرية جديدة في حفل أقيم بالقصر الرئاسي، الذي كان قد اقتحمه الانقلابيون بقيادة العقيد خوسي زونيغا في وقت سابق من اليوم نفسه.

خلال الحفل، عين آرسي خوسي ويلسون سانشيز رئيسًا لهيئة الأركان العامة للجيش، بدلاً من زونيغا الذي تم اعتقاله، كما تم تعيين قائدين جديدين للقوات الجوية والبحرية البوليفية.

عمت الفوضى في بوليفيا عندما اقتحم زونيغا وجنوده مقر الحكومة وأعلن للصحافة أن هدفهم هو “استعادة الوطن”، معبرًا عن استيائهم من الوضع الاقتصادي والسياسي في البلاد.

في خطاب تنصيب القيادة العسكرية الجديدة، أعرب الرئيس آرسي عن أسفه لمحاولة الانقلاب وشكر المنظمات الاجتماعية التي سارعت للدفاع عن الديمقراطية. وأدانت دول أمريكا اللاتينية بشكل قاطع المحاولة الانقلابية، مؤكدة دعمها للنظام الدستوري في بوليفيا.

من جهتها، أدانت الحكومة البرازيلية المحاولة الانقلابية بأشد العبارات، فيما أكد الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية لويس ألماغرو أن دول المنطقة لن تسمح بالإطاحة بالنظام الدستوري في بوليفيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى