تجديد أمل المرضى: تخفيضات جديدة في أسعار الأدوية الحيوية بالمغرب

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن قائمة جديدة تتضمن الأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية التي تم تخفيض أسعارها للعموم. وجاء هذا القرار بناءً على توجيهات السيد خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، وتم نشر القائمة الجديدة في الجريدة الرسمية في السادس من يوليو 2023.

تمت مراجعة هذه القائمة بناءً على طلب من المؤسسات الصيدلية الصناعية وبالتنسيق مع الوزارة الوصية.

وشهدت القائمة تخفيضات في أسعار العديد من الأدوية المهمة، مثل “سيميفيل” (Cimivil)، الذي يستخدم في علاج ابيضاض الدم النقوي المزمن وتم تخفيض سعره من 1,212 درهم إلى 848 درهم للقرص المغلف بغشاء 100 ميليغرام.

ومن بين الأدوية الأخرى التي شهدت تخفيضات في أسعارها، نجد “ميراتا” (Mirata)، وهو علاج لأشكال سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، حيث انخفض سعره من 9,431 درهم إلى 7,073 درهم.

 

 

وفيما يتعلق بعلاج المايلوما المتعددة، تم تخفيض سعر “فييلبور” (Veelbore) من 5,617 درهم إلى 3,650 درهم للعلبة المكونة من 8 ميليلترات.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى تخفيض سعر العقار “كورولان” (Corolan) المستخدم في علاج مرض الشريان التاجي، حيث انخفض سعر العلبة المكونة من 5 ميليغرامات من 262 درهم إلى 188.40 درهم.

تعتبر هذه التخفيضات في أسعار الأدوية الحيوية خطوة هامة لتوفير العلاجات بأسعار معقولة ومتاحة للمرضى في المغرب. وتعكس هذه الجهود التزام الحكومة بتحسين الرعاية الصحية وتوفير الأدوية الضرورية للمرضى بأسعار معقولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى