تجديد اعتماد وكالة التنمية الفلاحية لدى صندوق التكيف

حفصة تيوكي  صحافية متدربة

تجديد اعتماد وكالة التنمية الفلاحية لدى صندوق التكيف يعكس التزام المغرب بالمساهمة في التنمية المستدامة ومواجهة تحديات المناخ.

صندوق التكيف، الذي أسس بموجب بروتوكول كيوتو، يهدف إلى دعم المجتمعات الهشة في مواجهة تأثيرات تغير المناخ من خلال تمويل مشاريع تعزز قدرتها على التكيف.

وللحصول على هذا التمويل، يتعين على الهيئات المعتمدة إثبات قدرتها على إدارة المشاريع بفعالية والامتثال للمعايير الدولية المتعلقة بالضمانات البيئية والاجتماعية.

و بفضل هذا الاعتماد الجديد، أصبحت وكالة التنمية الفلاحية قادرة على الحصول على تمويلات إضافية لتطوير مشاريع مبتكرة للتكيف مع التغيرات المناخية، بالتعاون مع شركاء مؤسساتيين وجهات فاعلة في القطاع الفلاحي.

و يذكر أن اعتماد وكالة التنمية الفلاحية لدى صندوق التكيف في عام 2012 سمح لها بالحصول على هبة قدرها 9.97 مليون دولار أمريكي. تم استخدام هذه الهبة لتمويل مشروع التأقلم مع التغيرات المناخية في مناطق الواحات (PACCZO) الذي أُطلق في عام 2015، والذي يهدف إلى تعزيز قدرة 40,000 مستفيد، منهم 50 في المائة من النساء والشباب، على التكيف مع آثار تغير المناخ في حوضي غريس ومعيدر في جهة درعة – تافيلالت.

و يعتبر هذا المشروع نموذجا على الصعيدين الوطني والدولي، وخصوصا بين المشاريع الممولة من صندوق التكيف. فقد أسهم في بناء 60 ساقية على طول 21 كيلومتراً، بالإضافة إلى إنشاء 7 تجهيزات هيدروفلاحية لشحن الخزان الجوفي، وتأهيل 49 خطارة على طول 8,800 متر، وبناء 25 حاجزاً للحماية. كما دعم المشروع أيضاً 45 مشروعا مبتكرا في قطاعات حيوية متنوعة في المناطق القروية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى