خالد آيت الطالب: التحدي في قطاع الصحة يكمن في الموارد البشرية

ل.شفيق/إعلام تيفي:

في وقت يخوض فيه العاملون في قطاع الرعاية الصحية إضرابًا وطنيًا متقطعًا لمدة 12 يومًا، أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب أن التحدي الحالي الذي يواجه القطاع الصحي في المغرب ليس متعلقًا بالبنية التحتية بل بالموارد البشرية، مشيرًا إلى أن القطاع يعيش فترة انتقالية.

جاءت تصريحات الوزير في استجابته لأسئلة المستشارين خلال جلسة الأسئلة الشفوية يوم الثلاثاء 4 يونيو 2024. في استجابته لسؤال يتعلق بتحسين الخدمات الطبية في المستشفيات العامة، أكد آيت الطالب أنه “تم رصد غلاف مالي هام جدًا لإصلاح ما يمكن إصلاحه في قطاع الصحة”، معتبرًا أن الجائحة “شكلت فترة انطلاق للقطاع”، مشيرًا إلى زيادة عدد الأسرة الى 28,000 إضافة إلى تحسين الخدمات والمعدات، وأكد الوزير في هذا السياق أن التحدي لا يكمن في البنية التحتية بل في الموارد البشرية.

وفيما يتعلق بالميزانية المخصصة لإعادة تأهيل القطاع، قال إن مليار درهم تم تخصيصها سنويًا على مدى 5 سنوات، بالإضافة إلى ذكر أن ميزانية وزارة الصحة قد تم رفعها لمواكبة ورش التأهيل. ومع ذلك، أكد مرة أخرى أن التأهيل لا يعني فقط تحسين الخدمات ولكن يعتمد أيضًا على الموارد البشرية.

وأوضح أن هناك رؤية في هذا الجانب من أجل زيادة عدد الموارد البشرية، مشيرًا إلى وجود 30,000 موظفًا بين القطاع العام والخاص حاليًا. وأشار إلى أن الحكومة تعمل على برنامج يهدف إلى مضاعفة هذا العدد بحلول عام 2025 لتحقيق الهدف الموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية.

بالرد على تصريحات الوزير، قال رئيس الحركة الديمقراطية الحرة في مجلس المستشارين، أمبارك السباعي، إن أي إصلاح في القطاع يظل مرهونًا بمعالجة المشاكل الأساسية في نظام الرعاية الصحية، والتي تكمن في عدم توازن الموارد البشرية القطاعية وتوزيعها غير السليم. وشدد على ضرورة التمييز الإيجابي في الأجور والتوظيف.

وأشار السباعي أيضًا إلى عدة انحرافات تعاني منها المستشفيات، مؤكدًا أن هناك العديد من المستشفيات التي توجد بها أطباء لا توفر لهم الوزارة الإمكانيات اللازمة للعمل ولا توفر لهم أي حوافز.

لم يعبر الوزير عن اختلافه مع كلام المستشار، وقال في هذا الصدد إنه يشاطره الرأي في الاعتراف بأن التحدي موجود على مستوى الموارد البشرية، مؤكدًا أن الإصلاح الذي يستهدف المنظومة الصحية جاء من أجل حل هذه القضية. وأضاف أنه من خلال تفعيل هذا الإصلاح، ستحل هذه المشاكل، مؤكدًا أن القطاع الصحي يعيش اليوم فترة انتقالية.

زر الذهاب إلى الأعلى