تراجع صادراتها من الغاز الطبيعي..الجزائر تندحر إلى الرتبة الثانية على المستوى الإفريقي

إعلام تيفي

انحدرت الجزائر من الرتبة الأولى إلى الثانية على المستوى الإفريقي كأكثر بلد مُصدر للغاز الطبيعي المسال، خلف نيجيريا، للربع الثاني على التوالي، بعدما سجلت هذه الأخيرة صادرات بلغ حجمها 3.76 مليون طن في الربع الأول من سنة 2024، و3.43 مليون طن في الربع الثاني.

وسجلت الجزائر  انخفاضاً في مستوى صادراتها إلى حدود منتصف السنة الجارية، مقارنة مع ما تم تسجيله العام الماضي، الأمر الذي يحيل على قرب انتهاء “الطفرة” التي شهدتها عمليات التوريد من الجزائر إثر اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير من سنة 2022.

المعطيات الرقمية التي كشفت عنها منصة “الطاقة” استناداً إلى بيانات Kpler المتخصصة في رصد بيانات المجال الطاقي، أظهرت أن صادرات الغاز المسال الجزائري خلال النصف الأول من سنة 2024 بلغت 6.25 مليون طن، في حين سجلت خلال الفترة نفسها من سنة 2023 ما مجموعه 6.31 مليون طن، أي بانخفاض قيمته 0.9 في المائة.

وقد بدأ التراجع في صادرات الغاز المسال الجزائري، وفق المعطيات الرقمية ذاتها، في الربع الرابع من سنة 2023، حين تراجعت إلى 3.5 مليون طن عوض 3.64 مليون طن في الربع الثالث، ثم واصلت الانحدار خلال الربع الأول من سنة 2024 لتصل إلى 2.91 مليون طن، قبل أن تنتعش مجدداً في الربع الثاني من العام الجاري بوصولها إلى 3.27 مليون طن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى