تراجع نسبي في أسعار الخضر الأساسية في سوق الجملة بالدار البيضاء

يتواصل انخفاض أسعار الخضر الأساسية خلال الأيام المقبلة، بسوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء.

وحسب مهنيين؛ فقد انخفض سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم بسوق الجملة من 8 دراهم ونصف للكيلوغرام إلى 6 دراهم ونصف، بينما انخفض سعر البصل من 4 دراهم ونصف إلى 3 دراهم.

غير أن عددا من نقط البيع في مدينة الدار البيضاء تشهد ارتفاعا في الأسعار رغم انخفاضها على مستوى سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، الذي يعد من أكبر الأسواق بالمغرب.

وتحمل جمعيات المستهلك مسؤولية ارتفاع الأسعار لوسطاء في الأسواق الداخلية، التي تتسم بالفوضى، حيث يكثر الوسطاء والسماسرة، وغياب مؤسسة تعنى بالاستهلاك الداخلي.

وفسر بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، في تصريح سابق، لـ”مصدر مطلع، ارتفاع أسعار المواد الغذائية من طرف الوسطاء بالقول: “إن وسيطا يشتري محصولا زراعيا قبل جنيه من طرف أي فلاح مضطر لعقد صفقة معه، لكون الأخير مطالب بأداء القرض الفلاحي وفواتير أخرى. وبالتالي يبيعه للوسيط بسعر منخفض جدا”.

وأضاف أن الوسيط لا يعرض بضاعته إلا بعد فترة، ويقوم ببيعها مجددا لأكثر من سمسار بسعر مرتفع.

وأوضح في السياق ذاته، أن المنتوج وقبل انتهائه في السوق، عليه الوصول إلى سوق الجملة، حيث يتواجد ما يعرف بالوكلاء، ويعرف الخراطي هؤلاء الوكلاء بكونهم يشتغلون وفق نظام ريعي وهم من بين أسباب الغلاء.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار اللحوم، أفاد المتحدث بأنه في البداية يعرض الفلاح منتوجه الذي هو عبارة عن عجل أو غنم أو ما شابه، حيث هذا المنتوج يباع لفائدة “الشناقة”، والذين بدورهم يقومون ببيعه لأكثر من خمس مرات قبل أن يصل إلى الجزار، والأخير عليه أداء الضرائب المفروضة من طرف البلدية في سوق “الكرنة”. والوضع نفسه بالنسبة للحوم البيضاء، حيث يتم بيع المنتوج إلى وسيط ما، والذي يسوق المنتوج ذاته لأكثر من مرة من دون أدائه الضرائب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى