تصدير البيض لمصر..المستهلك المغربي قلق من ارتفاع أسعارها

سكينة حما: صحافية متدربة

علم موقع “اعلام تيفي” أن الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، توصلت بطلب من الجهات المختصة لأجل موافاتها بلائحة مراكز تلفيف البيض، المرخصة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، المهتمة بتصدير البيض نحو جمهورية مصر العربية.

وخوفا من أن ترتفع أسعار البيض التي يجد فيها المواطن ملاذه بعد ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء والحمراء، والأسماك والقطاني، يطرح المستهلك المغربي مزيدا من التساؤلات حول ما إذا كان هناك اكتفاء ذاتي، يعطي لمنتجي البيض الحق في تصديره لدول أخرى.

وفي هذا الصدد أفاد عز الذين الخراطي رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك ، في تصريح لموقع “إعلام تيفي”، أنه في السنوات الماضية قبل جائحة كوفيد 19 , كان للمغرب انتاج جيد لمادة البيض حيث حقق الاكتفاء الذاتي، وبالتالي إمكانية التصدير لدول أخرى، واعتبر أن هذا الأمر يعد نجاحا لقطاع البيض ولوزارة الفلاحة.

وأشار إلى أنه بعد الجائحة خاصة في السنة الثانية عرفت الأسواق الدولية للمواد الأولية لصناعة أعلاف الدجاج تقلبات نتج عنها ارتفاع مهول في أسعارها، وبناءا على ذلك ارتفعت التكلفة على الصعيد الوطني فتسببت في تدهور القدرة الشرائية للمستهلك المغربي.

وقال “إن السوق يعرف مستوى مرتفع بالمقارنة مع عدة دول، مما يجعلنا لا نستغرب لما وصل إليه الآن من ارتفاع ب0,35 درهم بين ليلة وضحاها، رغم أن أسعار المواد الأولية في السوق الدولي في انخفاض”.

وأشار إلى أن “الأسعار حرة وتخضع لقانون العرض والطلب على الصعيد الوطني”، مضيفا أنه لا مانع من التصدير إذا كان طلب المستهلك المغربي في غنى عن الفائض.

 

زر الذهاب إلى الأعلى