المقاولات الصغرى تنتقد “تناقضات الوزراء” في زيادة حالات الإفلاس بالمغرب

ل.شفيق/إعلام تيفي:

أثارت تصريحات المتحدث الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، يوم أمس، حول ارتفاع حالات الإفلاس بين المقاولات بالمغرب، ردود فعل حادة من الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغرى والمتوسطة. أشارت الكونفدرالية في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للمقاولات الصغيرة والصغرى والمتوسطة إلى “التناقض الكبير في تبرير زيادة حالات الإفلاس” من قبل مختلف الوزراء.

وأكدت الكونفدرالية أن “الحكومة فشلت في التعاطي بشكل فعال مع هذه القضية الحساسة والمصيرية”، متهمة إياها بإهمال هذا القطاع من خلال إيقاف التمويلات لبرنامجي “فرصة” و”انطلاقة” التي كانت تدعم المقاولات الصغيرة. كما ألمحت إلى صعوبة الوصول إلى التمويل البنكي كعامل آخر يسهم في ارتفاع حالات الإفلاس.

الكونفدرالية استعرضت أسبابًا أخرى لارتفاع حالات الإفلاس، منها التأخر في تطبيق القانون الذي يخص المقاولات الصغيرة والصغرى والمتوسطة في الحصول على نسبة معينة من الصفقات العمومية. كما نددت بتصريحات وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي التي أشارت فيها إلى أن المقاولات استفادت بنسبة 35% من الصفقات العمومية في 2023، فيما لم يتم إصدار المراسيم التنفيذية للقانون الذي كان ينص على تخصيص 20% فقط من هذه الصفقات للمقاولات الصغيرة.

وختمت الكونفدرالية بدعوتها للحكومة الحالية لاستشارتها في إعداد مشروع قانون المالية للعام المقبل، مشددة على أهمية دعم البرامج التي تهدف إلى تعزيز دور المقاولات الصغيرة والصغرى والمتوسطة، التي تمثل 98.4% من مجموع المقاولات بالمغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى