تمديد خط السكك الحديدية بين مراكش وأكادير: المغرب يتجه نحو تعزيز الربط السككي

يبدو أن المغرب يستعد لتمديد مشروع خط “البراق” السككي بين مراكش وأكادير ليشمل مدينة الصويرة عبر الشريط الساحلي. تم إطلاق مناقصة عامة من قبل المكتب الوطني للسكك الحديدية لإجراء دراسات التصاميم الأولية المطلوبة للمشروع، بما في ذلك البنية التحتية والهندسة المدنية ومعدات السكك الحديدية وعمليات القطارات وأنظمة تشغيل السكك الحديدية.

تقارير متطابقة تشير إلى أن المغرب يسعى لتمديد خط السكك الحديدية من مراكش إلى أكادير عبر الصويرة، بعد سنوات من الدراسات والبحث عن التمويلات اللازمة. وتهدف هذه الخطة لإنشاء خط سكك حديدية جديد للقطارات ذات السرعة العالية بين مراكش والصويرة.

من المتوقع أن يسهم هذا المشروع في رفع مستويات التنمية البشرية في جهة سوس ماسة، وتعزيز الأداء الاقتصادي لمختلف القطاعات في الجهة، بما في ذلك السياحة.

وتهدف خطة السكك الحديدية المغربية حتى عام 2040 إلى تحسين العرض السككي في المملكة، من خلال ربط 43 مدينة مغربية بدلاً من 23 حاليًا، وربط 12 ميناء بدلاً من 6 حاليًا. ومن المتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى 375 مليار درهم.

من المهم أيضًا أن نذكر أن ربط مدينة أكادير بالقطار فائق السرعة سيكون ضروريًا لربط شمال وجنوب المملكة وتعزيز جاذبية جهة سوس ماسة بشكل عام. وسيكون للمشروع أيضًا دور في تحقيق طموحات المملكة في استقطاب 17 مليون سائح بحلول عام 2026 و 26 مليون سائح بحلول عام 2030.

هذا المشروع سيكون إنجازًا تاريخيًا وسيسهم في كسر العزلة عن مناطق إقليم الصويرة، حيث ستكون السواحل الأطلسية محطة جذب للاستثمارات في السياحة الشاطئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى