الشركات الإسبانية تتسابق للفوز بصفقة تشييد ملعب الدار البيضاء الكبير

ل.شفيق/إعلام تيفي:

في سباق محموم للفوز بصفقة تشييد ملعب الدار البيضاء الكبير، تتنافس الشركات الإسبانية المتخصصة في بناء الملاعب والمنشآت المدنية، وفق تقرير صحفي إسباني، على إنجاز هذا المشروع الضخم الذي يهدف المغرب من خلاله إلى احتضان مباريات كأس العالم 2030، بما فيها المباراة النهائية، مما يجعله أحد أكبر الملاعب في العالم.

ونقلت صحيفة “Vozpopuli” الإسبانية أن الشركات الإسبانية العملاقة بدأت اتصالاتها ومفاوضاتها مع الأطراف المعنية للحصول على حقوق بناء الملعب. وأكدت الصحيفة أن الحصول على هذه الصفقة مشروط باستمرار العلاقات الجيدة بين الرباط ومدريد.

وتشمل الشركات المتنافسة أسماء بارزة مثل “أكتيفيداديس دي كونستروكسيون ي سيرفيسيوس” و”فيروفيال” و”أكسيونا”، التي سبق لها أن نفذت مشاريع في المغرب، كان آخرها مشروع بناء وإدارة وصيانة محطة تحلية المياه في الدار البيضاء، بقيمة تقارب 800 مليون يورو، والذي فازت به شركة “أكسيونا”.

وأوضح التقرير أن هذه الشركات تتمتع بخبرة طويلة في مشاريع مشابهة، لكنها تواجه منافسة شديدة من شركات فرنسية وصينية وشرق أوسطية. وتتوقع الشركات الإسبانية أن تتجاوز تكلفة تشييد الملعب، الذي سيكون الأكبر في العالم، 470 مليون يورو.

ويقع المشروع في مدينة المنصورية بإقليم بنسليمان، على بعد حوالي 38 كيلومتراً من مدينة الدار البيضاء، ويمتد على مساحة تقارب 100 هكتار. ومن المتوقع أن تبدأ الأشغال في الملعب قريباً بعد موافقة الدولة المغربية على تمويله في أكتوبر الماضي.

وفي مارس الماضي، فازت شركة “POPULOUS” الإنجليزية بصفقة تصميم الملعب، وأعلنت أن التصميم مستوحى من الثقافة المغربية التقليدية المعروفة باسم “الموسم”.

جهز المغرب ستة ملاعب في مدن بنسليمان والرباط ومراكش وأكادير وفاس وطنجة، لاستضافة مباريات كأس العالم، وتراهن المملكة المغربية على أن يحتضن ملعب بنسليمان النهائي بفضل توافقه مع المعايير العالمية وأحدث التصاميم.

زر الذهاب إلى الأعلى