تهديد الجزائر لإسبانيا بقطع إمدادات الغاز..هكذا يخلط قصر المرادية الأوراق ويضيع في تجميعها بعد ذلك

في أخبار كشفت عنها وكالة الأنباء الدولية “رويترز”، نقلا عن مسؤول جزائري، يمعن علنا في تهديد إسبانيا بوقف إمدادات الغاز لشركة الطاقة الإسبانية الكبيرة “ناتورجي” Naturgy إذا بيعت أسهمها إلى شركة “طاقة” الإماراتية.

وحسب رويترز نقلا عن مصدرها، أن إمدادات الغاز التي تقوم بها “سوناطراك”، عملاق النفط الجزائري، ستتعرض للخطر أو حتى الإلغاء إذا سقطت “سوناطراك” في يد الإماراتيين.
وحسب مغرب أنتيليجانس فهذا التهديد يأتي مباشرة من مستشار بقصر المرادية كلفه عبد المجيد تبون بنقل رسالته التي يهدد من خلالها بقطع صمامات الغاز إلى إسبانيا، مشيرا إلى أن الجزائر ستستخدم الآن سلاح الغاز “لحماية مصالحها الجيو-سياسية”، ومعاقبة الشركاء الذين يتحالفون بشكل مباشر مع “أعدائها” مثل الإمارات العربية المتحدة، الخصم “الجيو-سياسي”.
وبحسب “مغرب-أنتلجنس” نقلا عن مصادرها، فالجزائر قررت تصعيد التوتر بين الجزائر وإسبانيا، وتحمل مخاطر فسخ عقود الغاز مع ناتورجي لتجنب أي تدخل من السلطات الإماراتية في صفقات الغاز المبرمة بين الجزائر وإسبانيا.

ويبدو حسب مصادر “مغرب أنتليجنس” أن قصر المرادية يخشى أن يسيطر الرائد الإماراتي “طاقة”، على ناتورجي لوضع يديه على الغاز الجزائري، وبالتالي ربما تحويله نحو مشاريع الطاقة التي يتم تطويرها في المغرب.

وأمام هذا الوضع، يوجه تبون خطابا إلى مدريد مفاده أنه سيضع عقود الغاز الموقعة بين سوناطراك وناتورجي على الطاولة، ثم يضع حدا لتسليم كميات كبيرة من الغاز الطبيعي الذي تنتجه الجزائر إلى إسبانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى