جلال العناية ل “إعلام تيفي”: مدارس الريادة وعود غير منفذة

سكينة حما: صحافية متدربة

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة في عام 2023، بداية جزء من برنامج مدارس الريادة في المغرب، تهدف منه تحسين جودة التعليم، وتواجه وزارة التربية الوطنية انتقادات بشأن عدم التزامها بتطبيق المذكرة الإطار بشأن تفعيل العمل بمشروع مؤسسات الريادة.

 

وفي هذا الصدد صرح جلال العناية الأستاذ بمدرسة الريادة وفاعل نقابي وجمعوي ل “إعلام تيفي، إلى أنه لهذا اليوم لم يتوصلوا بالمنحة التي تقدر ب 10 آلاف درهم والتي وعدت بها الوزارة، وقال بشأن العتاد والوسائل التعليمية هناك تأخر في تسليمها على مجموعة من مؤسسات الريادة على الصعيد الوطني.

 

وأضاف جلال العناية في تصريحه، أن ما يواجهه الأساتذة في هذا الإطار هو العمل المضاعف، وغياب الوسائل واضطرار المدرس للبحث عن الوسائل اللازمة في مواقع التواصل الاجتماعي، والبحث عن الكراسات ومجموعة من الوسائل التعليمية لتوظيفها في تعليم التلاميذ.

 

وتابع المتحدث أن الوسائل التعليمية تكون في كتاب المدرس وتتوفر فيه جميع الوثائق، في حين أن الأستاذ يتطلب منه البحث في مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الأخرى، وأضاف أنه من ناحية كراسات المتعلمين التي تم إعطاءها للمدرس أنها غير وافية وبها نقص.

 

وأكد العناية أن هناك مجموعة من الأمور لم تتحقق وإكراهات عديدة، وإضافة إلى ذلك قال أن هناك بعض التلاميذ الوافدين على الإقليم يتم دمجهم في مؤسسات الريادة، مع العلم أنه لم يسبق لهم أن تلقوا تعليمهم في مدارس الريادة في السنوات السابقة لهم، وهذه إشكالية يقع فيها المتعلم.

 

وأشار الفاعل النقابي والجمعوي، أن مدارس الريادة أغلبيتها تتموقع في المجال الحضري ولا تتواجد في الوسط القروي.

 

وفي هذا السياق قدم جلال العناية تفسيرا فيما يتعلق بانتقال تلميذ يدرس في مدارس بالوسط القروي إلى المدارس المتواجدة بالمدن، وبالتالي سيواجه التلميذ صعوبات عديدة بهذا الشأن.

 

وأردف المتحدث جلال العناية قوله أن الأساتذة مستاؤون من عدم توصلهم بالمنحة التي تلقوا وعود بشأنها، وعلى إثر هذا الاستياء فالأساتذة سيخرجون للاحتجاج بمناسبة اليوم العالمي للمدرس، وعبر العناية في تصريحه أن الأساتذة يطالبون بمجموعة من النقاط ومنها منحة الريادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى