جهود التوسط البرلماني.. السعي نحو حل وسط لأزمة طلبة الطب لتفادي سنة بيضاء

خديجة بنيس : صحافية متدربة

في انتظار ما سيسفر عنه اجتماع اللجنة البرلمانية الوسيطة مع الحكومة بخصوص ملف طلبة الطب، أكد مصدر مطلع من اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، أن الطلبة يسعون بشكل إيجابي للوصول إلى حل وسط يرضي الجميع، خاصة بعد الجلوس على طاولة النقاش مع مجلس الوساطة المكون من رؤساء الفرق البرلمانية.

وأفاد المصدر أنه بعد الاطلاع على العرض الحكومي خلال الاجتماع مع مجلس الوساطة، وتدوين الملاحظات حول العرض الذي قدمته الحكومة، تم التوقف عند أربع نقاط لا تزال عالقة، تتعلق أساساً بإعفاء الدفعات الخمس من قرار الإصلاح، والبت الرسمي والقاطع فيما يتعلق بالطلبة الموقوفين، بالإضافة إلى زيادة عدد الوافدين وتوفير التجهيزات والبنيات التحتية لرفع القدرة الاستيعابية للكليات وتجنب الاكتظاظ.

وأكدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب على ضرورة توقيع محضر الاتفاق الذي يلزم الحكومة والطلبة.

وأشار المصدر إلى أن الطلبة يطالبون الحكومة بعدم اتخاذ قرارات عمودية أحادية، بل يفضلون مشاركتهم في النقاش واعتماد مقاربة تشاركية في اتخاذ جميع القرارات المتعلقة بالقطاع.

وتأمل اللجنة أن تأخذ الحكومة المصلحة العامة بعين الاعتبار في تعاملها مع هذه النقاط المذكورة لإيجاد حلول للأزمة تتفق مع المقترحات المقدمة.

ومن المتوقع عقد اجتماع آخر للجنة الطلبة مع اللجنة البرلمانية، وربما يكون هذا الاجتماع الأخير إذا تم التوافق حول مقترحات الطلبة والعرض الحكومي، بهدف إنقاذ الموسم الدراسي من شبح السنة البيضاء الذي يرفضه الطرفان.

زر الذهاب إلى الأعلى