حي”مرس السلطان” بالبيضاء ثاني أروع حي في العالم

 

إعلام تيفي

صنف حي “مرس السلطان” في الدار البيضاء كثاني أروع حي على مستوى العالم، وفقًا لتصنيف جديد أصدرته مجلة تايم آوت البريطانية المتخصصة في الفنون والترفيه. وحل الحي المغربي في المرتبة الثانية من بين 38 حيًا عالميًا ضمن هذا التصنيف، الذي يعنى بتحديد أفضل المناطق للحياة والاستمتاع في المدن حول العالم.

تميّز الحيّ حي “مرس السلطان” تجاوز في ترتيبه عددًا من المناطق العالمية البارزة، ولم يتفوق عليه سوى حي “نوتردام دو مونت” في مدينة مرسيليا الفرنسية. كما يعد الحي الأكثر جاذبية على مستوى إفريقيا، ليبرز كبقعة استثنائية تجمع بين العمارة الكلاسيكية وحداثة الفنون.

ووفق ما نشرته تايم آوت، فإن الحي، الذي يوصف بأنه “غابة من الإسمنت”، يُظهر تفرّدًا من خلال شوارعه الضيقة التي تزدان بمباني من طراز الآرت ديكو والآرت نوفو والتصاميم الحداثية. وقد بات هذا الحي وجهة مفضلة للفنانين الشباب والعاملين في المجال الثقافي، حيث يجمع بين الأصالة والابتكار، مع غياب تام للمقاهي العصرية، وهو ما يعزز من طابعه العريق والمميز.

نمط الحياة في مرس السلطان

أشارت المجلة إلى أن زيارة حي مرس السلطان تبدأ باستكشاف شقّة الموسيقي المغربي عبد الوهاب الدكالي، الموجودة في الطابق السابع عشر من مبنى “الحرية” الذي تحول إلى متحف. ثم يمكن للزوار التوجه إلى الساحة الشهيرة “مرشال أمزيان” والتوقف لتناول شطيرة السجق التقليدية من أحد محلات الجزارة القديمة.

عشاق السينما

يُنصح بمشاهدة فيلم في صالات السينما الموجودة في الحي، بينما يستمتع البعض بتناول كوب من القهوة في “شانزليزيه” على إيقاعات موسيقى الروك أو الأنغام الروحية في منتزه “نيفادا سكيت بارك” القريب.

معايير الاختيار

أوضحت مجلة تايم آوت أن معايير اختيار الأحياء الأكثر روعة تشمل الثقافة، روح المجتمع، الحياة الليلية، جودة الطعام والشراب، ومدى سهولة التنقل في المنطقة. إلى جانب حي “مرس السلطان”، ضم التصنيف العالمي أحياء أخرى من إفريقيا مثل “إيست سيتي” في كيب تاون بجنوب إفريقيا (المرتبة 19)، وحي “أوسو” في أكرا بغانا (المرتبة 36).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى