خديجة ماء العينين ل”إعلام تيفي”: إضراب العدل خطوة جادة من أجل تعديل النظام الأساسي

 

سكينة حما : صحافية متدربة

أعلنت النقابة الوطنية للعدل عن إضراب وطني في المحاكم من 1 إلى 3 أكتوبر 2024، يليه إضراب أخر في الأيام 8 و9 و10 أكتوبر، ويأتي هذا الإضراب احتجاجا للمطالبة بتعديلات في النظام الأساسي و لتحقيق المطالب الأساسية.

في هذا الصدد أوضحت خديجة ماء العينين الكاتبة الوطنية للنقابة الوطنية للعدل، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في تصريح ل “إعلام تيفي”، أن الإضراب هو خطوة من الخطوات الجادة من أجل تعديل النظام الأساسي.
وأردفت ماء العينين فيما يخص هذا النظام الأساسي، أنهم قد تواصلوا سابقا مع وزارة العدل حول إخراج المسودة وتعديل البنود في هذا النظام الأساسي الخاص بهيئة كتابة الضبط، واعتبرت أن الحكومة لحدود الساعة تنتهج سياسة الآذان الصماء ولم يتم النقاش أو فتح حوار حول هذا المطلب .

وأشارت المتحدثة إلى أن هذه الإضرابات تأتي في سياق سلسلة من الاحتجاجات التي خاضتها، النقابة الوطنية للعدل منذ شهر فبراير، بما فيها مسيرة ووقفة أمام وزارة المالية و تعرض المضربون خلالها للقمع، مضيفا أن الأسبوع المقبل سيخوض المحتجون إضراب لثلاث أيام إضافية.

وأضافت الكاتبة في تصريحها، أنهم قرروا أن يوجهوا رسالة للشركاء النقابيين العاملين في القطاع من أجل الخروج للشارع، والقيام بمسيرة موحدة على أساس مطلب تأجيل إخراج النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط.

وأبرزت أن هذه الإضرابات من شأنها أن تؤثر على حقوق المرتفقين المادية والمعنوية، كما تساهم في الاحتقان الاجتماعي داخل القطاع، الأمر الذي يهدد السلم الاجتماعي في المجتمع، لا سيما أن هذا الوضع يسري على مجموعة من القطاعات كقطاع التعليم وقطاع الصحة والجماعات المحلية.
وخلصت خديجة ماء العينين أنه سيتم البث في الخطوة المقبلة التي تلي هذه المعركة النضالية، وذلك وفقا لمخرجات اجتماع المكتب الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى