مجلس النواب يرفض طلبات المعارضة لتناول الكلمة مجددًا

ل.شفيق/إعلام تيفي:

أفادت مصادر مطلعة لـ”إعلام تيفي” أن مكتب مجلس النواب قد رفض جميع الطلبات التي تقدمت بها المعارضة لتناول الكلمة بموجب المادة 152 من النظام الداخلي للمجلس.

وفي التفاصيل، رفض المكتب إحالة 8 طلبات قدمتها فرق المعارضة إلى الحكومة، فيما لم تتقدم فرق الأغلبية بأي طلبات. ومن بين الطلبات المرفوضة، طلبين من الفريق الاشتراكي حول “موسم الحج 2024” و”مصاريف المشاركة في مباريات الولوج للمعاهد العليا لحاملي البكالوريا”، بدعوى عدم استيفائها الشروط المنصوص عليها في المادة 152.

كما رفض المكتب خمسة طلبات من الفريق الحركي تتعلق بمكافحة حرائق الغابات والواحات، والنقص الكبير في مخزون الدم، والسلامة الطرقية، وارتفاع أسعار الخدمات السياحية، وارتفاع أسعار الفواكه. بالإضافة إلى طلب من المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية حول “إنقاذ السنة الجامعية لطلبة كليات الطب والصيدلة”.

برر مكتب المجلس الذي تسيطر عليه فرق الأغلبية رفض الطلبات بعدم توفرها على الشروط المطلوبة، حيث اكتفت بذكر العناوين دون تقديم المعطيات الكافية، وخاصة تلك المتعلقة بطبيعة الموضوع والعنصر الطارئ.

يذكر أن فرق المعارضة قد انسحبت من جلسة الأسئلة الشفهية في الأسبوع الماضي احتجاجًا على تعطيل المادة 152، والتي تمنح الحق في تناول الكلمة في نهاية الجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفهية للتحدث في موضوع عام وطارئ. تقوم فرق المعارضة بإشعار رئيس المجلس بموضوع الطلبات قبل الجلسة بـ24 ساعة على الأقل، وتبرمج المواضيع باتفاق مع الحكومة التي لها الحق في الإدلاء بمعطيات وبيانات في القضايا المثارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى