سيل من الانتقادات حول منتدى المدرس الأول يعدد النواقص

 

خديجة بنيس: صحافية متدربة

تستعد وزارة التربية الوطنية بشراكة مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية لتنظيم منتدى ضخم يحمل اسم المنتدى الوطني للمدرس،  يهدف المنتدى إلى تعزيز دور المدرس في المنظومة التعليمية، حيث سيتناول المشاركون التحديات والفرص الموجودة في مجال التعليم.

هذا المنتدى أثار جدلاً كبيراً في صفوف الأساتذة، حيث أعرب البعض عن قلقهم من عدم استجابة الجهات المعنية لمشاكلهم الحقيقية. يعتقد العديد منهم أن المنتدى قد يكون مجرد فرصة لتسويق أفكار دون تنفيذ فعلي، بينما يحتاجون إلى حلول ملموسة لتحسين ظروف العمل والتدريس.

انتقادات حول إقصاء الفاعلين في المنتدى الوطني للمدرس

في هذا الصدد استنكر جلال العناية الفاعل التربوي والجمعوي بإقليم برشيد إقصاء مجموعة من الفاعلين الحقوقيين والجمعويين المهتمين بالحقل التربوي من المشاركة في هذه التظاهرة التي يغيب فيها كذلك صوت الفاعل النقابي إضافة الى انتقاء مشاركين ومشاركات من نساء ورجال التعليم على المقاس من قبل مدراء إقليميين وجهويين وذلك في غياب معايير واضحة وشفافة.

هذا وتساءل المتحدث عن الأموال الطائلة المرصودة لهذا المنتدى والتي كان يجب أن تخصص لبناء مؤسسات تعليمية دمرها زلزال الحوز والفيضانات التي أصابت اقاليم الجنوب الشرقي والتي أصبح معها تمدرس المتعلمين صعبا في هذه المناطق.

وفي ختام تصريحه دعا جلال العناية الوزارة الوصية الى التسريع بتنفيذ الاتفاقات المتفق بشأنها مع الفرقاء الاجتماعيين و بتحسين فضاءات الاستقبال الخاصة بالمتعلمين في وقت تشهد اغلب المؤسسات التعليمية العمومية بالوسط الحضري اكتظاظا مهولا.

حول ميزانية المنتدى وتغييب النقابات

من جانبه قال عبد الوهاب السيحيمي  الفاعل التربوي إنه 3000 مدعو(ة) من نساء ورجال التعليم الذين لحضور المنتدى  تم انتقاؤهم بعناية فائقة من جانب مسؤولي الوزارة، سينصتون لحوالي 150 متحدثاً في تدوينته على الفايسبوك.

وجاء في تدوينة السحيمي أيضاً أن “هذا المنتدى الضخم الذي سيكلف ميزانية تتجاوز نصف مليار سنتيم، لن يفتتحه فيلسوف أو مفكر أو كاتب له إصدارات أبحاث في مجال التربية والتعليم، بل تم منح شرف افتتاحه للممثل حسن الفذ (مع كامل الاحترام لسي حسن الفذ كفنان قدير).”

وأضاف أنه تم تخصيص تعويض للفنان حسن الفذ يفوق 20 مليون سنتيم لتقديم وصلته التي لن تتجاوز 20 دقيقة مما يعني مليون سنتيم لكل دقيقة في ظل الأزمة وشح الميزانية التي يتحدث عنها المسؤولون عندما يتعلق الأمر بتسوية الملفات العالقة لنساء ورجال التعليم منذ سنوات طويلة… وأضاف “وطبعاً إلى جانب تعويضات حسن الفذ هناك تعويضات 150 مؤطر(ة) الذين سيحضر جزء منهم من خارج المغرب.”

هذا المنتدى الذي يقدم على أنه موجه للمدرس وللفاعلين التربويين، ويستهدف تكوين المدرس، لا نرى فيه حضور مدير الموارد البشرية باعتباره المسؤول المباشر عن تدبير 340 ألف رجل وامرأة تعليم من بين المتدخلين.

من جهة أخرى، لطالما تحدثت الوزارة عن الشركاء الاجتماعيين ولطالما تحدثت الحكومة عن مشروع الدولة الاجتماعية… “تصوروا أنه من بين 150 متدخل، لم يتم برمجة ولا مداخلة واحدة من 3 أو 4 دقائق لمسؤول نقابي…”

وتساءل السحيمي عن الدور الاقتراحي للنقابات؟ ألم يكن من الأجدر الاستماع لمقترحاتها ما دام الأمر يتعلق بالمدرس في هذا المنتدى الضخم جداً؟ والحقيقة أن تغييب النقابات يعكس قيمة المسؤولين النقابيين عند مسؤولي وزارة التربية الوطنية.

خرج الفنان حسن الفد بفيديو يرد فيه على الشائعات المتعلقة بتقاضيه مبلغاً خيالياً لحضوره المنتدى. وأكد أن ما يُروّج حول هذا الموضوع لا علاقة له بالواقع، مشيراً إلى أن حضوره للمنتدى يُعتبر شرفاً له، حيث يسعى للتواصل وتقاسم التجارب مع الأساتذة الحاضرين. أضاف أنه يعتز بمساهمته في دعم التعليم ويؤمن بأهمية النقاشات البناءة التي تُعقد في مثل هذه الفعاليات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى