طائرة “كنادير” تتمكن من إخماد حريق بغابة تيزيفري بتارجيست بإقليم الحسيمة

إعلام تيفي

تمكنت طائرات”كنادير” التابعة للقوات المسلحة الملكية عبر طلعات جوية إلى جانب فرق الإطفاء، من إخماد حريق اندلع بإحدى الغابات الواقعة بجماعة زرقت القروية بدائرة تارجيست في إقليم الحسيمة.

وكانت النيران قد اندلعت صباح أمس السبت بغابة تيزيفري الوطنية بجماعة زرقت بتارجيست، ضواحي إقليم الحسيمة.

وتعد غابة تيزيفري الوطنية من المساحات الغابوية الهامة بإقليم الحسيمة، نظرا للدور المحوري الذي تضطلع به في مجال حماية الوحيش وتوفير مجال رعوي لفائدة الساكنة .

ويشار في هذا الصدد، أن حريقا هائلا إلتهم،  الخميس الماضي، واحة النخيل في جماعة تودغا بإقليم تنغير، التي تعد مصدر رزق العديد من العائلات في المنطقة.

وتسجل واحات النخيل في منطقة تودغا العليا، في كل موسم صيف، حوادث مماثلة لأسباب مختلفة.

وترتفع الأصوات بالمنطقة لمطالبة السلطات بمزيد من الاهتمام بوضعية الواحات، من خلال توسيع مسالك الوصول إلى هذه الواحات وصيانة المناطق النباتية بإزالة المخلفات التي تسهل انتشار الحرائق.

وكانت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، قد أصدرت يوم الجمعة 21 يونيو 2024، خريطة تحدد فيها بدقة المناطق الأكثر عرضة للحرائق خلال الفترة الحالية.

وقالت الوكالة أنه بناءاً على معطيات علمية، فإن الأقاليم الأشد عرضة لخطر الحرائق، والتي تصل درجة خطورتها إلى المستوى الأحمر، في أقاليم طنجة أصيلا، فحص انجرة، الناضور، تازة، خنيفرة، الصويرة، العرائش، تاونات، الحوز و بركان.

وتعد المناطق المذكورة أعلاه من أكثر الأماكن الأشد عرضة للحرائق، على الرغم من أن أغلب الحرائق تأتي بفعل فاعل.

زر الذهاب إلى الأعلى