بسبب حقدها المعهود ..الجزائر تشهر ورقة معاقبة إسبانيا على موقفها الداعم للمغرب

 

بشرى عطوشي

دخلت الجزائر كعادتها وكما هو متوقع، على خط ابتزاز اسبانيا مطالبة بمراجعة أسعار العقد الذي يربطهما في مجال الغاز ، والذي تستفيد منه إسبانيا وفق العقد المنتهي سنة 2030.

وترى إحدى الصحف الإسبانية أن الجزائر لديها وسائل ضغط أقل بكثير من المغرب على إسبانيا، وأن السلاح الذي بيد جنرالات هذا البلد هو الغاز ، إلا أنه منذ إغلاق خط أنابيب الغاز بين المغرب العربي وأوروبا في نهاية أكتوبر، فقد فعاليته، على الرغم من ارتفاع أسعار المحروقات بسبب الحرب في أوكرانيا، لأن إسبانيا أصبحت الآن أقل اعتمادًا على الغاز الجزائري مما كانت عليه قبل خمسة أشهر.

يذكر أن الجزائر استشاطت غضبا من الموقف الذي أعلنت الحكومة الإسبانية، يوم الجمعة الماضي ، الداعم لطرح الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب كحل لقضية الصحراء.

وكانت إسبانيا أكدت دخول العلاقات الإسبانية المغربية مرحلة جديدة، تقوم على الاحترام المتبادل، واحترام الاتفاقات، وغياب الإجراءات الأحادية، والشفافية والتواصل الدائم.

كما قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، أمام الصحافيين في برشلونة بأن بلاده “تعتبر مبادرة الحكم الذاتي المُقَدمة في 2007 (من جانب المغرب) هي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل هذا النزاع” المفتعل الذي دام لأكثر من ثلاث عقود.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى