عميد كلية بنمسيك يرفض تكريم طالبة بسبب الكوفية الفلسطينية ونقابة التعليم تصفه ب”السلوك الأرعن”

أثار مقطع فيديو مثير للاستنكار على منصات التواصل الاجتماعي، تفاعلاً كبيراً بعدما ظهر فيه عميد كلية العلوم بنمسيك، التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، رافضاً تسليم جائزة لطالبة متفوقة بسبب ارتدائها الكوفية الفلسطينية.

الفيديو الذي انتشر كالنار في الهشيم، يظهر رفض العميد تسليم الجائزة للطالبة، مبرراً ذلك بأنها “تعبر عن موقف سياسي بارتدائها الكوفية الفلسطينية”.

رفضت الطالبة هذا الشرط، مما دفع مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا ليتدخل ويسلم الجائزة للطالبة تحت تصفيق الحاضرين، الذين أبدوا استنكارهم الشديد لسلوك العميد.

استنكر مكتب الفرع المحلي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بيانًا استنكاريًا لما حدث، معتبرًا أن “هذا التصرف غير المسؤول داخل فضاء أكاديمي يفترض أن تسود فيه حرية التعبير عن الرأي، ترك استياءًا عميقًا لدى الأساتذة الباحثين وموظفي المؤسسة وآباء وأولياء الطلبة والطلبة أنفسهم”.

وأضاف البيان أن “مكتب الفرع المحلي للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي باسم أساتذة المؤسسة يعبر عن استنكاره الشديد لسلوك عميد كلية العلوم بنمسيك، الذي يتعارض مع الموقف الرسمي للبلاد إزاء القضية الفلسطينية، ويتعارض مع نبض المجتمع المغربي”.

هذا الحادث يأتي في ظل تصاعد الضغوطات داخل الجامعات المغربية لإلغاء الاتفاقيات مع الجامعات الإسرائيلية، وسط مطالبة بالحفاظ على القيم الأكاديمية والاحترام المتبادل داخل المؤسسات التعليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى