فرنسا والولايات المتحدة تدعوان إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله في لبنان

إعلام تيفي / وكالات

دعت فرنسا والولايات المتحدة، امس الأربعاء، إلى وقف إطلاق نار لمدة 21 يوما بين إسرائيل وحزب الله في لبنان لتفادي خروج الوضع عن السيطرة، في نداء انضمت إليه دول عربية وأوروبية.

وكتب الرئيسان الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان مشترك صدر بعد لقاء بينهما على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة “حان الوقت لإبرام تسوية دبلوماسية تضمن الأمن وتمكّن المدنيّين على جانبي الحدود من العودة إلى ديارهم بأمان”.

وتابع الرئيسان “عملنا معا في الأيام الأخيرة” من أجل التوصل إلى “دعوة مشتركة لوقف مؤقت لإطلاق النار”.

وأضاف بايدن وماكرون أنّ “البيان الذي تفاوضنا عليه بات الآن يحظى بتأييد كلّ من الولايات المتّحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر”.

وأكدت جميع هذه الدول في البيان “ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية لإفساح المجال أمام الدبلوماسية” سعيا لإيجاد تسوية للوضع في لبنان وفي غزة حيث تدور حرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو أول من أشار إلى هذه الدعوة إلى هدنة مؤقتة في وقت سابق من النهار خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي.

وشدد بارو على أن اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله “ليس حتميا” بشرط أن تنخرط كل الأطراف “بحزم” في إيجاد حلّ سلمي للنزاع.

وتأتي هذه المبادرة الفرنسية-الأمريكية بعد مباحثات مكثفة جرت على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وحذر بايدن الأربعاء من أن اندلاع “حرب شاملة” في الشرق الأوسط “أمر محتمل”، بينما دعا ماكرون “بقوة إسرائيل إلى وقف التصعيد في لبنان وحزب الله إلى وقف إطلاق النار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى