في أفق البحث عن مخرج من الأزمة..وضع خطة لضمان إنتاج اللحوم الحمراء بشكل مستمر

 

إعلام تيفي

تواصل  أسعار اللحوم  ارتفاعها، في كل محلات الجزارة وبكل الأسواق، ويتراوح سعر الكيلو الواحد من لحم البقر ما بين 100 و120 درهما، ويصل سعر لحم الغنمي ل 150 درهما للكيلو الواحد.

وتبقى المعطيات التي تتردد في أوساط المهنيين، متعلقة بارتفاع الطلب على هذه المادة، بسبب العطلة والصيف وإقبال المغاربة على شراء اللحوم بسبب الاحتفالات والأعراس، وبسبب ارتفاع طلب أصحاب المطاعم أيضا على اقتنائها.

ويضاف إلى هذه المعطيات التي لطالما رددتها الحكومة، عامل الجفاف وتأخر التساقطات المطرية في هذه السنة.

وقدمت رابطة المهندسين الاستقلاليين 30 مقترحا إجراء بغاية فتح نقاش وطني مع كافة المتدخلين والخروج بما يضمن السيادة الغذائية في قطاع اللحوم الحمراء، وذلك من خلال خطة وضعتها ونشرتها على صفحتها بالفايسبوك.

وأشارت الرابطة إلى أنه نظرا للتجاوب الكبير لمختلف المتدخلين في قطاع إنتاج اللحوم الحمراء من منتخبين بمجلس النواب و المستشارين و في غرف الفلاحة و غرف التجارة و الصناعة و الخدمات و جمعيات منتجي اللحوم الحمراء و بعض الفلاحين و بعض مستوردي اللحوم الحمراء و المهتمين و الفاعلين الإقتصاديين وغيرهم، فقد اقترحت تعزيز نظام المساعدات المالية المقدمة من قبل الدولة لفائدة صغار مربي الماشية باعتبارهم المزودين الرئيسيين للأسواق الوطنية من اللحوم.

كما قدمت إجراءات لتحسين الإنتاجية من خلال تنظيم المنتجين في تجمعات مهنية، تطوير برامج تحسين وراثي، وتقوية برامج التدريب للمربين. وتدعو الخطة أيضاً إلى تحسين إدارة الموارد الطبيعية للتخفيف من تأثير التغيرات المناخية وتعزيز استخدام التكنولوجيات الحديثة في تربية الماشية.

بالإضافة إلى ذلك، دعت الخطة إلى تحسين إدارة المجازر، تعزيز قدرة المصنعين على تثمين المنتجات الحيوانية، ورفع مستويات الدعم الحكومي لإنتاج أنثى العجول.

كما ًرت على ضرورة إلى إنشاء مؤسسة وطنية عليا مسؤولة عن رسم السياسات العامة في مجال السيادة الغذائية ومتابعتها وتقييمها.

وفي هذا الصددد أعلنت الرابطة عن ندوة وطنية ستنظمها في بداية الموسم السياسي الجديد وستكون منصة رئيسية لفتح حوار حقيقي مع جميع المتدخلين في القطاع لمناقشة وتنفيذ هذه الإجراءات.

مع المعطيات التي حملتها خطة رابطة المهندسين الاستقلاليين في الموضوع ، سواء من خلال تحليل الوضع الحالي للقطاع و التحديات التي يواجهها و أسباب ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق الوطنية إلى تقديم تلاثين مقترح إجراء بغاية فتح نقاش وطني مع كافة المتدخلين و الخروج بما يضمن سيادتنا الغذائية في قطاع اللحوم الحمراء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى