كبار معلمي كليات القيادة والأركان الأفريقية يجتمعون بليبيا

 

خديجة بنيس : صحافية متدربة

تم اختتام ورشة العمل لكبار معلمي كليات القيادة والأركان الأفريقية في كلية القيادة والأركان مساء أمس بطرابلس بنجاح كبير. واستمرت الفعاليات لمدة ثلاثة أيام، حيث شارك ممثلون من 11 دولة إفريقية من بينها المغرب.

وجاءت هذه الورشة وفق بيان قيادة الأركان للتأكيد على أهمية الترابط والتكامل بين الدول الأفريقية في مجالات التعاون العلمي، والتدريب المشترك للنهوض بالقوة الأفريقية الجاهزة لدعم السلام، ووضع أسس مناسبة لدعم والاستفادة من قرارات الدورات السابقة.

وكذا التركيز على مواجهة التحديات الممثلة في الإرهاب، والهجرة غير النظامية، والجريمة المنظمة في كافة أنحاء أفريقيا، لما لها من اثار سلبية على الأجيال القادمة، إضافة إلى أهميتها في توحيد الجهود والأفكار وتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس بكليات القيادة والأركان في القارة الأفريقية.

وتميز اليوم الختامي وفق البيان بتقديم عدد من الورقات البحثية المهمة، وتم تقديم ورقة بحثية بعنوان “التحديات والتهديدات الأمنية التي تواجه شعوب القارة الأفريقية في عالم متغير”. وورقة تناولت “أهمية ودور ليبيا في الحد من ظاهرة الإرهاب باستخدام نموذج البنيان المرصوص”. تم فتح باب الأسئلة والمناقشة لمناقشة الأفكار المقدمة وتبادل الآراء.

وتناولت ورقة بحثية أخرى بعنوان “ثالوث الأمن والهجرة والإرهاق – النمودج الأفريقي من 2011-2024م”، ورقة أخرى بعنوان “صقل القيادة في كلية القيادة والأركان وأثرها في بناء قادة المستقبل”.

زر الذهاب إلى الأعلى