كوريا الشمالية تغلق حدودها مع كوريا الجنوبية لتجنب أي “سوء تقدير”

إعلام تيفي/ وكالات

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، عن قرارها بإغلاق الحدود “بشكل دائم” مع جارتها الجنوبية، مشيرة إلى أنها أبلغت الجيش الأمريكي بهذه الخطوة لتجنب أي “سوء تقدير”.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن هيئة الأركان العامة للجيش أكدت أن “الجيش سيقطع جميع الطرق والسكك الحديدية التي تربط الشمال بكوريا الجنوبية اعتبارًا من اليوم”. وأشارت إلى أنها ستقوم ببناء “هياكل دفاعية قوية” في تلك المناطق ردًا على المناورات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، مؤكدة أن هذه الإجراءات “ستفصل تمامًا” أراضي كوريا الشمالية عن أراضي جارتها الجنوبية.

وأضافت الوكالة أن كوريا الشمالية تتخذ “إجراءات أكثر حزماً وقوة” في مواجهة “الوضع العسكري الحاد” في شبه الجزيرة الكورية، مع الإشارة إلى التدريبات العسكرية الكورية التي تجري بالقرب من الحدود.

فيما أشار الجيش الكوري الشمالي إلى أنه أرسل رسالة هاتفية إلى الجيش الأمريكي في كوريا في الساعة 9:45 صباحًا بالتوقيت المحلي، بهدف “تلافي أي سوء تقدير ووقوع نزاع غير مقصود بسبب مشروع التحصين”.

يأتي هذا الإعلان في ظل التوترات المستمرة في شبه الجزيرة الكورية، حيث أرسل الشمال بالونات تحمل القمامة نحو الجنوب، وكشف علنًا عن منشأة لتخصيب اليورانيوم للمرة الأولى.

وتستضيف الولايات المتحدة حوالي 28 ألف جندي في كوريا الجنوبية كجزء من جهودها لردع جارتها الشمالية، بعد انتهاء الحرب الكورية (1950-1953) بهدنة وليس بمعاهدة سلام.

من جانبها، أفادت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية أنها “لم ترصد أي أعمال بناء يقوم بها الجيش الكوري الشمالي بالقرب من الحدود حتى صباح اليوم”. وأكدت أن جيشها “لن يتغاضى عن أي عمل تقوم به كوريا الشمالية في محاولة لتغيير الوضع الراهن من جانب واحد”، محذرة من أن المسؤولية عن أي تصعيد ستقع على عاتق كوريا الشمالية.

كما أكدت الهيئة أنها ستعاقب بشكل حازم في حال قيام كوريا الشمالية بأي استفزاز، مشيرة إلى أنها ستستهدف ليس فقط مصدر الاستفزاز، بل أيضًا القوات الداعمة والقائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى