لائحة سوداء للمنعشين العقاريين تعزيزا للأمن التعاقدي


حسين العياشي: صحافي متدرب

أعلن المجلس الوطني لهيئة الموثقين، عن وضع “لائحة وطنية سوداء” تضم أسماء بعض المنعشين العقاريين، في خطوة تهدف إلى تعزيز الأمن التعاقدي في المغرب، ستعمم هذه اللائحة على جميع الموثقين، من أجل وضع حد للممارسات الغير قانونية التي يلجأ إليها بعض المنعشين في تعاملاتهم مع مجموعة من المؤسسات، والتي سيمنع عليها التعامل معهم أو إبرام عقود لصالحهم.

تضم هذه القائمة أسماء المنعشين الذين تسببوا في مشاكل، نتيجة إساءة استخدام الثقة وعدم الوفاء بالتزاماتهم تجاه الموثقين والعملاء على حد سواء.

في هذا السياق، أكد هشام صبيري، رئيس المجلس، أن “المغرب يخطو بثبات نحو ضمان الأمن التعاقدي”، مشيرًا إلى أن تحسين مناخ الاستثمار هو مسؤولية مشتركة تتطلب تداخل مجهودات جميع الفاعلين.

مشيرا بهذا الخصوص، إلى أن تحقيق الأمن التعاقدي يتطلب وجود موثقين نزيهين، ومنعشين عقاريين يتحلون بالنزاهة أيضًا، مع دعم إدارة عامومية تتسم بالشفافية، كما أكد على أن من لا يلتزم بهذه المعايير، فسيجد نفسه مستبعدًا من النظام،  من خلال استبعاد كل من يساهمون في خلق المشاكل.

تأتي هذه المبادرة في وقت يشهد فيه السوق العقاري المغربي تغيرات ملحوظة، مما يزيد من الحاجة إلى ضمان حقوق جميع الأطراف المعنية وتعزيز الشفافية، وهو ما يمثل تحديًا جديدًا للمنعشين العقاريين الذين يسعون لتفادي العواقب المترتبة على عدم الالتزام بالقواعد المعمول بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى