مؤسسات التعليم العالي استقبلت أزيد من مليون طالب بزيادة تتراوح بين 5 و 6 في المائة سنويا

إعلام تيفي

شهدت مؤسسات التعليم العالي بالمغرب نمواً مستمراً في عدد الطلاب بنسبة تتراوح بين 5 و6٪ سنوياً، ليصل العدد الإجمالي للطلاب هذا العام إلى نحو 1.3 مليون طالب، ويشمل هذا الرقم 344,679 طالباً جديداً في الجامعات العمومية والخاصة.

الأرقام أعلاه قدمها عبد اللطيف الميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في تقريره حول مستجدات الدخول الجامعي 2024-2025، تحت شعار “التميز، الرقمنة، التمكين”.

وأشار الوزير في عرضه، خلال انعقاد اجتماع مجلس الحكومة يومه الخميس 10 أكتوبر،إلى الجهود التي بدلت في إطار تنزيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث والابتكار ( PACTE ESRI ) الذي يمتد إلى افق 2030، مؤكدا التزامات الحكومة بتحقيق أهداف هذا المخطط الطموح.

كما تم التطرق لتطوير تطبيق “MyMoroccanUniv” كجزء من جهود التحول الرقمي، بهدف تسهيل ولوج الطلاب إلى مختلف الخدمات الجامعية وتحسين تجربتهم الأكاديمية.

بالإضافة إلى التحول الرقمي، ركزت الحكومة في استراتيجيتها على دعم التميز الأكاديمي والتمكين الذاتي للطلاب، ومن المتوقع أن تسهم هذه الخطوات في تعزيز التنافسية الدولية للجامعات المغربية وتحسين ترتيبها على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى