مجلس الدار البيضاء-السطات يصوت على 364 اتفاقية بميزانية 42،2 مليار درهم

حسين العياشي: صحافي متدرب

صوت مجلس جهة الدار البيضاء-السطات على 364 اتفاقية، تمثل ميزانية إجمالية قدرها 42,2 مليار درهم، خلال دورته العادية المنعقدة بتاريخ 7 أكتوبر 2024، ففي سياق يطرح مجموعة من التحديات، تم تقديم هذا التقرير  من قبل رئيس المجلس عبد اللطيف معزوز، الذي استهل كلامه بتسليط الضوء على حصيلة منتصف ولايته (2021-2024).

حيث أشار عبد اللطيف معزوز، إلى أن استمرارية المشاريع التي بدأها المكتب السابق كانت من أولوياته، وبفضل وصول الوالي الجديد، محمد مهديا، تم تعزيز العديد من المشاريع، من جهة أخرى، أكد معزوز أن “جزءًا كبيرًا من هذه الاتفاقيات قد تم إنجازه، بينما لم تُطلق أخرى بعد”.

وفي سياق الإتفاقيات المبرمة، تجدر الإشارة إلى أن من بين 364 اتفاقية صوت عليها خلال هذه الدورة، تمت الموافقة على 145 منها من قبل وزارة الداخلية، مما يمثل 57% من الاتفاقيات المعتمدة.

ويبلغ مجموع ميزانية هذه الاتفاقيات 24 مليار درهم، حوالي 5 مليارات درهم منها سيتم تمويلها من الميزانية الجهوية، وهو رقم يتجاوز ميزانيات بعض الجهات الأخرى.

كما لم تتجاوز نسبة إنجاز المشاريع المعتمدة بهذا الخصوص 21,38%، فبينما تم تحقيق بعض المشاريع بنسبة 100%، لا تزال أخرى في انتظار بدء التنفيذ، والذي يتوقع أن يكون بعد 6 إلى 8 أشهر من الحصول على الموافقة.

في الوقت الحالي، هناك 53 اتفاقية قيد الدراسة من قبل وزارة الداخلية، بمجموع ميزانية قدرها 3,3 مليار درهم، تشمل هذه الاتفاقيات عدة قطاعات استراتيجية،  مثل الاقتصاد والتوظيف الذي يشمل 61 مشروعًا بميزانية إجمالية قدرها 4,2 مليار درهم، ونسبة إنجاز تبلغ 10%.

أما قطاع التنمية القروية، فقد وصل عدد المشاريع إلى 104، بميزانية 5,7 مليار درهم مع 14% من التقدم.
ومن جهته، بلغ قطاع النقل 48 مشروعًا بقيمة مالية تصل إلى 14,1 مليار درهم، بنحو 33% من التقدم.

وبخصوص حماية الموارد المائية، بلغ 12 مشروعًا بميزانية تصل إلى 3,7 مليار درهم بنسبة إنجاز تبلغ 9%.
ثم شمل كل من قطاعي التعليم والرياضة، 77 مشروعًا، خصصت له 8,7 مليار درهم، مع نسبة إنجاز تبلغ 21%.

وأفاد معزوز، بأن هذه القطاعات لا تدخل ضمن اختصاصات المجلس، ولكن نظرًا لأهميتها الاجتماعية، تم إدراجها في برنامجهم من خلال مشاريع هيكلية.

كما أشار رئيس المجلس الجهوي، إلى أن البرنامج له بعد إقليمي، حيث توجد 136 اتفاقية ذات طابع إقليمي، تمثل ميزانيتها 54% من الميزانية الإجمالية، تخص 69 من هذه المشاريع مدينة الدار البيضاء، و33 مدينة الجديدة، و24 مدينة بنسليمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى