“مجلس حقوق الإنسان يتلقى 149 شكاية سوء معاملة ويحقق في 3 قضايا تعذيب”

ل.شفيق/إعلام تيفي:

ل.شفيق/إعلام تيفي:

كشف المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن تلقيه 149 شكاية تتعلق بسوء المعاملة خلال سنة 2023. وأعلنت رئيسة المجلس، أمينة بوعياش، في مؤتمر صحفي لتقديم التقرير السنوي للمجلس، أن لجان المجلس الجهوية تلقت 3 شكايات من أشخاص يدعون تعرضهم للتعذيب. وأضافت أن التحقيقات قد انتهت بشأن هذه الشكايات، وتنتظر الآن إصدار الأحكام.

وأوضحت بوعياش أن باقي الشكايات تتعلق بادعاءات بسوء المعاملة، وبعد التحري والزيارات، تبين أن أغلب هذه الشكايات تتعلق بخلافات بين المعتقلين نتيجة الاكتظاظ، ولا تحتوي على عناصر تعريف التعذيب أو المعاملة القاسية.

كما رصد التقرير السنوي اعتقال 4 مدونين بتهم نشر أخبار زائفة أو تعليقات تمس بالحياة الشخصية. وأشار إلى أبرز الاحتجاجات التي شهدها المغرب خلال فترة التقرير، مثل الاحتجاجات على ارتفاع الأسعار والوقفات المساندة لفلسطين، واحتجاجات موظفي التعليم التي تسببت في توقف الدراسة لمدة 12 أسبوعًا.

وفيما يتعلق بإنشاء الجمعيات غير الحكومية، ذكر التقرير أن عددها بلغ 266,610 جمعية نهاية 2023، موزعة على جميع جهات المملكة وتشتغل في مختلف القضايا. وأوضح أن التحديات التي تواجه الفعل الجمعوي تتعلق ببعض الممارسات الإدارية التي تعيق تأسيس الجمعيات أو تجديد هياكلها أو استغلال القاعات العمومية لتنظيم أنشطتها.

وأوصى التقرير بإطلاق مشاورات بين الفاعلين المدنيين والمؤسساتيين لمراجعة قانون الجمعيات وتنظيم الحياة الجمعوية، مع الأخذ بعين الاعتبار التطورات المتعلقة بحرية الجمعيات.

كما أكد التقرير على دعم المجلس لقضايا الاتجار بالبشر بإعداد دليل لتعزيز قدرات الأطر على الصعيدين الوطني والجهوي، لتوحيد منهجية العمل في التعامل مع هذه القضايا وتيسير التعرف المبكر على الضحايا المحتملين. وأشار إلى أن عدد القضايا المعروضة على القضاء في هذا الشأن بلغ 110 قضية خلال سنة 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى