“بدء محاكمة الوزير السابق مبديع في قضايا الفساد: طلب الدفاع الإفراج عنه وتأجيل النظر لاستعداد الدفاع”

ل.شفيق/إعلام تيفي:

انطلقت، اليوم الخميس 27 يونيو 2024، أولى جلسات محاكمة الوزير السابق محمد مبديع أمام غرفة الجنايات الابتدائية المختصة بجرائم الأموال.

حضر مبديع الجلسة الأولى برفقة محاميه وسط حضور إعلامي كبير ومتابعة واسعة من وسائل الإعلام الوطنية والدولية.

يُواجه مبديع وآخرون تهمًا تتعلق بتبديد الأموال العامة، استغلال النفوذ، الرشوة، والتزوير في الوثائق الرسمية والتجارية.

تم تسجيل دفاع مبديع والتحقق من هويات المتهمين، وتأجيل نظر القضية إلى 25 يوليوز لإعداد الدفاع وحضور المتهمين الآخرين الذين يتابعون في حالة سراح.

حضرت جماعة الفقيه بنصالح للمطالبة بالحق المدني بالتعاون مع الجمعية المغربية لحماية المال العام.

طلب دفاع المتهمين الإفراج عن موكليهم، مؤكدين أنهم يستحقون فرصة للدفاع بحرية وفقًا لمبدأ براءة المتهم حتى تثبت إدانتهم، وعبروا عن استعدادهم لتقديم ضمانات قوية لحضور جميع جلسات المحاكمة.

تجدر الإشارة إلى أن إحالة مبديع للقضاء تمت بناءً على تحقيقات من قبل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في العام الماضي، وبناءً على شكوى تم رفعها ضده في أبريل 2023. تم نقل مبديع إلى السجن المحلي لعين السبع (عكاشة) مع مقاولين وموظفين من جماعة الفقيه بنصالح، مما أدى إلى استقالته من عضوية مجلس النواب.

في سياق التحقيقات، تم مواجهة المتهمين بمعاملات غير مكتملة النفاذ رغم صرف ميزانيتها، وعقود تم التوقيع عليها من قبل الجماعة خلال فترة مبديع مع مقاولين وشركات محددة.

وفي سياق متصل، أصدرت المحكمة الابتدائية ببني ملال حكمًا بالسجن لمدة خمسة أشهر نافذة ضد طبيبين منحا مبديع شهادات طبية لتجنب حضور جلسات التحقيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى