مراكش..مهرجان الغيواني في نسخته ال 12 إحياء لفن الغيوان

أعلنت جمعية مؤسسة مهرجان الغيواني عن تفاصيل برنامج النسخة الثانية عشرة من مهرجانها السنوي، المزمع انعقاده على مدى أربعة أيام، من الخامس إلى الثامن من شهر غشت، بمسرح الهواء الطلق بالمحاميد بمراكش.

وتأتي هذه الدورة بدعم من وزارة الشباب والتواصل والثقافة – قطاع الثقافة، وبشراكة مع مجلس جهة مراكش آسفي، والمجلس الجماعي، وبتعاون مع مجلس مقاطعة المنارة، ومجلس مقاطعة جليز.

ويسعى المهرجان، حسب عبد الحفيظ البناوي رئيس مؤسسة المهرجان الغيواني  إلى إحياء فن الغيوان، ذلك اللون الفني الأصيل الذي يحظى بمكانة خاصة في الثقافة المغربية، في ظل التغيرات والتيارات الموسيقية المستجدة. ويهدف المهرجان إلى خلق فضاء لتبادل الأفكار والمقترحات التي من شأنها تطوير هذا الفن الراسخ في الهوية المغربية، خاصة بمدينة مراكش التي لطالما كانت حاضنة للإبداع الفني بمختلف أشكاله.

و ستعرف هذه الدورة حسب بلاغ المؤسسة، مشاركة ثلة من الفرق الغيوانية من مختلف أنحاء المملكة، على غرار مجموعة الألباب من طنجة، و مجموعة السهام من الدار البيضاء، ومجموعة أسوار من الجديدة، ومجموعة الشعاع من العرائش، وفرقة لرصاد الفنية من مراكش. كما ستعرف الدورة مشاركة مجموعات ألوان ولرصاد زرابة من مراكش، ومجموعة جورة من الدار البيضاء، إضافة إلى مجموعتي جمال الزرهوني، وأولاد بنعكيدة من آسفي.

وستكون هذه الدورة فرصة للإحتفال بالذكرى الثانية عشرة لإنطلاق المهرجان، و تكريم رواد فن الغيوان الذين رحلوا عنا، والذين ساهموا في إغناء الساحة الفنية. وستشهد هذه النسخة تكريم الفنان مشفيق عبد المجيد، رئيس مجموعة السهام، والفنان زرابة مولاي الحسن، رئيس مجموعة لرصاد، تنطلق عروض المهرجان يوم الاثنين 05 غشت و ستمتد على مدى أربعة أيام.

زر الذهاب إلى الأعلى