مسيرة  ربع  قرن  من  الإنجازات  و  الإصلاحات

 

محمد زروق *

يكفي ان تكتب في محرك البحث ” غوغل” الملك محمد السادس نصره الله سيظهر لك المئات بل الالاف من النتائج والابحاث على الانجازات التي قام بها جلالته منذ توليه عرش أسلافه الميامين.

فعيد العرش المجيد ليست مناسبة لربع قرن من الحكم بل هي سنوات من الانجازات والاصلاحات عرفتها المملكة المغربية من طنجة إلى الكويرة في شتى المجالات جعلت من المملكة المغربية مثالا يحتذى به أمام دول العالم.

فهذه الاصلاحات والانجازات التي عرفها المغرب على يد جلالته نصره الله كان للشباب نصيب كبير منها وهذا ليس بالغريب على ملك شاب يؤمن بأن الشباب هو أساس وعماد تقدم المجتمع المغربي وهذا ما ترجمته الخطب الملكية السامية على أرض الواقع في العديد من المناسبات.

  • فعلى المستوى الاقتصادي أطلق الملك محمد السادس نصره الله مجموعة من المبادرات و الاوراش الكبرى غايتها الاولى هي النهوض بالشباب و تشجيعهم من أجل الانخراط في الحياة الاقتصادية من خلال استغلال كفاءاتهم و صقلها و دعمهم من أجل تحقيق مشاريعهم مما يعود على وطنهم بالنفع و التنمية.
  • أما على المستوى السياسي فمنذ تولي جلالته عرش أسلافه عمل على إرجاع الثقة للشباب في الحياة السياسية و الجمعوية وهو ما أصبح أمرا واقعيا بدليل أن الشاب المغربي اليوم أصبح جزءا لا يتجزأ من صناعة القرار السياسي و المشاركة الفعالة في صياغة سياسة الوطن.
  • ونفس الأمر ينطبق على المجال الرياضي ففي السنوات الاخيرة عرفت الرياضة المغربية بمختلف أنواعها ثورة على مستوى البنية التحتية الرياضية نتيجة أوامره السامية المستمرة الرامية إلى تشجيع الشباب لممارسة الرياضة الأمر الذي نتج عنه ظهور أجيال من الرياضيين الشباب رفعوا الراية المغربية في العديد من المحافل الدولية.

فكل الأمثلة أعلاه هي نقطة من بحر من الانجازات والاصلاحات والاوراش الكبرى التي تعرفها المملكة المغربية على يد الملك محمد السادس نصره الله.

حفظ الله أمير المؤمنين بما حفظ الله به الذكر الحكيم ورزقه الصحة والعافية وحقق على يده السامية مزيدا من النجاح والنماء لوطننا العزيز.

*محامي بهيئة الرباط

زر الذهاب إلى الأعلى