بايتاس يرد على المعارضة: “راميد” لم يضم 18 مليون مستفيد

ل.شفيق/إعلام تيفي:

في رد مباشر على الاتهامات الموجهة من المعارضة بشأن اختلالات برامج الحماية الاجتماعية، أكد مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الأرقام المتداولة حول برنامج “راميد” لا تستند إلى أي أساس.

وأوضح بايتاس خلال ندوة صحفية أعقبت اجتماع المجلس الحكومي يوم الخميس 23 مايو 2024، أن العدد التراكمي للمستفيدين من برنامج “راميد” منذ إطلاقه في 2005 وحتى 2022 بلغ 18.5 مليون، وليس كما يشاع أن هناك 18 مليون مستفيد في الوقت الحالي. وأضاف أن عدد المستفيدين الفعليين تراوح بين 10 و 11 مليون شخص.

وأشار بايتاس إلى أن الحكومة نقلت أوتوماتيكياً 10.5 مليون مستفيد من النظام السابق إلى برنامج “AMO تضامن”، الذي يغطي اشتراكاتهم عبر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وأكد أن جميع المواطنين الآن يتمتعون بحق متساوٍ في الوصول إلى العلاجات، وأن نظام الاستهداف قد حقق نجاعة وفعالية ملحوظة.

تصريحات بايتاس جاءت كرد فعل على انتقادات حزب التقدم والاشتراكية، الذي اتهم الحكومة في رسالة موجهة إلى رئيس الوزراء بالفشل في تحقيق التغطية الصحية الشاملة. وادعى الحزب أن الحكومة قامت بإقصاء 8 ملايين مواطن من مجانية الانخراط من خلال فرض معايير وشروط يصعب على العديد منهم الوفاء بها، مما يعوق وصولهم الفعلي والمتكافئ للخدمات الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى