منظمة الصحة العالمية تحذر: ‘جدري القردة’ يعود بقوة.. كيف يستعد المغرب؟

إعلام تيفي – مكتب الرباط

أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنها تتابع عن كثب تطورات الوضع الوبائي لمرض جدري القردة (إم-بوكس)، الذي يشهد انتشارًا متسارعًا في عدة دول إفريقية. ويأتي ذلك في إطار منظومة الرصد الوبائي الدولي.

وأوضحت الوزارة، في بيان أصدرته اليوم الخميس، أنها قامت بتحديث المخطط الوطني للرصد والاستجابة، استنادًا إلى تطور الوضع الوبائي الدولي والمستجدات العلمية المرتبطة بالمرض، إضافة إلى توصيات منظمة الصحة العالمية.

وأشار البيان إلى أن الوزارة كانت قد وضعت مخططًا وطنيًا استباقيًا منذ يونيو 2022، والذي أثبت فعاليته من خلال رصد 5 حالات إصابة حتى مارس من هذا العام، جميعها كانت حالات واردة من الخارج ولم تؤدِ إلى انتقال العدوى بين المخالطين، مشيرًا إلى أن هذه الحالات كانت بسيطة وتعافت بالكامل دون مضاعفات.

وشددت الوزارة على أنها مستمرة في مراقبة الوضع الوبائي، وتطمئن المواطنين بشأن جاهزية المنظومة الصحية في المغرب، مؤكدة أنها ستواصل توفير المعلومات والتحديثات اللازمة حول الموضوع.

وذكرت الوزارة بأن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أعلن مؤخرًا أن مرض “إم-بوكس” يشكل الآن طارئًا صحيًا عالميًا، وذلك نظرًا لانتشاره السريع منذ العام الماضي، وارتفاع معدل الوفيات في إحدى الدول الإفريقية.

هذا الإعلان يأتي بعد أن صنفت منظمة الصحة العالمية المرض كطارئ صحي في الفترة بين يوليو 2022 وماي 2023، وما يزال الإبلاغ عن الحالات مستمرًا على مستوى العالم حتى اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى