نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة مبتورة وتصريحات مثيرة عن السلام مع المغرب

ل.شفيق/إعلام تيفي:

في خطوة أثارت حفيظة المغاربة، قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الخميس 30 مايو 2024، بعرض خريطة للعالم العربي تظهر المغرب بدون صحرائه، خلال مقابلة مع القناة الفرنسية “LCI”. هذا التصرف استفز مشاعر العديد من المغاربة.

نتنياهو حل ضيفاً في البرنامج الحواري الخاص للقناة، في محاولة منه للرد على الاتهامات الموجهة إليه بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة، حيث تشن قواته حملة عسكرية منذ 7 أكتوبر الماضي.

وخلال حديثه، أشار نتنياهو إلى “سلام” زعم أنه عقده مع عدد من الدول العربية، بينها المغرب، بينما كان يعرض الخريطة المبتورة ويتحدث عن دور إسرائيل في مواجهة التهديدات الإيرانية في المنطقة.

هذه المقابلة التي أجراها نتنياهو مع “LCI” جاءت بعد رفض موظفي قنوات فرنسية أخرى استضافته، حيث شن هجوماً على كل من يعارض الجرائم الإسرائيلية، من قضاة العدل الأوروبية، وزعماء دول يعترفون بدولة فلسطين، بالإضافة إلى الشعوب التي تتظاهر في مختلف أنحاء العالم رفضاً للانتهاكات الإسرائيلية.

لم تكن هذه المرة الأولى التي يستفز فيها نتنياهو المغاربة بخريطة مبتورة. في أكتوبر الماضي، ظهرت نفس الخريطة في مكتبه خلال استقباله لنظيرته الإيطالية جورجا ميلوني، ما استدعى تدخلاً من مسؤولي وزارة الخارجية الإسرائيلية.

جدير بالذكر أن المغرب كان قد وقع في ديسمبر 2020 اتفاقاً ثلاثياً مع إسرائيل والولايات المتحدة، استأنف بموجبه العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، فيما اعترفت أمريكا بسيادة المغرب على صحرائه. ومنذ ذلك الحين، ظلت إسرائيل تتخذ موقفاً غامضاً بشأن قضية الصحراء المغربية.

وفي 23 يوليو 2023، وجه نتنياهو رسالة إلى الملك محمد السادس، يعلن فيها اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية. وأكد نتنياهو أن هذا الموقف سيتجسد في جميع أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة، كما سيتم إبلاغ الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية بهذا القرار. وأضاف أن تل أبيب تدرس فتح قنصلية في مدينة الداخلة، في إطار تكريس هذا القرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى