هزة أرضية بقوة 5,5 درجات تضرب وسط سوريا ويشعر بها سكان لبنان

إعلام تيفي – وكالات

ضربت هزّة أرضية بقوة 5,5 درجات ليل الإثنين وسط سوريا وشعر بها سكان مناطق عدة في لبنان، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي في البلدين.

وأفاد صحافيو وكالة فرانس برس في بيروت ودمشق بأنهم شعروا بالهزة.

وقال رئيس المركز الوطني السوري للزلازل رائد أحمد في تصريح لوكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” إن “هزة أرضية بلغت شدتها 5,5 درجات على مقياس ريختر ضربت شرق مدينة حماة الساعة 11,56 ليلا”.

من جهته أعلن المرصد الجيولوجي الأميركي بأن الهزة التي ضربت سوريا بلغت قوتها 5 درجات.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية بأن “بعض سكان بيروت والمتن، ومناطق عدة في الشمال وصولا الى الهرمل” شعروا “بهزة أرضية خفيفة الساعة 11 و56 دقيقة قبيل منتصف ليل الاثنين الثلاثاء”.

في السادس من شباط/فبراير 2023، أسفر زلزال بقوة 7,8 درجات ضرب تركيا وسوريا قبيل الفجر عن نحو 60 ألف قتيل.

وفق دمشق قتل في زلزال 2023 أكثر من 1400 شخص في مناطق خاضعة لسيطرة النظام، فيما قضى أكثر من 4500 في مناطق تسيطر عليها فصائل معارضة في شمال غرب البلاد.

والإثنين، سارع سكان مناطق خاضعة لسيطرة تركيا في شمال سوريا لمغادرة منازلهم وسط حال من الذعر، وفق ما أفادت مراسلة فرانس برس.

سكان هذه المناطق لا زالوا تحت وقع صدمة زلزال العام الماضي المدمّر والذي سوى أرضا الكثير من المباني في شمال البلاد.

وأشارت ربى وهي من سكان دمشق طالبة عدم كشف كامل هويتها، إلى أن الهزة الأرضية الأخيرة أعادت إلينا الذكريات الأليمة لزلزال العام الماضي.

وقالت المحاسبة البالغة 35 عاما “شعرنا بهلع شديد ونزلنا مباشرة من المبنى”.

وتابعت “كنت أخشى أن يتكرر مشهد الزلزال الماضي ولا أزال حتى الآن خائفة”، وأضافت “نحن الآن في السيارة ولا جرأة لنا في العودة إلى الطابق الحادي عشر حيث شقتنا”.

زر الذهاب إلى الأعلى