ٱيت الطالب يوقع مذكرة تفاهم مع وزيرة الصحة الأرجنتينية

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية البروفيسور خالد آيت طالب ووزيرة الصحة الأرجنتينية الدكتورة كارلا فيزوتي يوم الخميس فاتح يونيو 2023 في الرباط مذكرة تفاهم بين المملكة المغربية وجمهورية الأرجنتين في مجال الصحة. تم توقيع هذه المذكرة على هامش الدورة السابعة للجنة المشتركة المغربية الأرجنتينية.

 

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يهدف توقيع هذه المذكرة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية الأرجنتين في عدة مجالات، وبخاصة تعزيز التعاون في قطاع الصحة والحماية الاجتماعية. وتهدف المذكرة أيضًا إلى تحسين صحة سكان البلدين من خلال تحسين جودة الخدمات الصحية وتعزيز السيادة الدوائية وتوسيع التغطية الصحية وتعزيز قدرة الاستجابة للأزمات الصحية.

تغطي المذكرة مجالات متعددة مثل السياسة الصيدلانية وإنتاج ومراقبة الأدوية ومكافحة الأدوية المزيفة. بالإضافة إلى ذلك، تشمل التعاون في إدارة وتنفيذ برامج صحية وإدارة المؤسسات الصحية والمستشفيات، بما في ذلك إدارة الكوارث والطوارئ الصحية. كما تشمل المذكرة مجال التغطية الصحية الشاملة.

وأعرب الطرفان خلال اللقاء عن التزامهما بتخصيص الموارد المالية والمادية اللازمة لتنفيذ البرامج والمشاريع المشتركة في إطار هذه المذكرة. وسيتم تشكيل لجنة مشتركة ستتابع تنفيذالمذكرة على مدى خمس سنوات قابلة للتجديد.

شارك في مراسم توقيع المذكرة كاتبة الدولة في العلاقات الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية والتجارة الدولية، سيسيليا توديسكا بوكو، ومديرة العلاقات الاقتصادية مع إفريقيا والشرق الأوسط، ماريا دي لوس أنجلوس أرييتا، إلى جانب راوول إغناسيو غواتافينو، سفير جمهورية الأرجنتين بالمملكة المغربية، وخوان لويس كورا، سكرتير الشؤون السياسية والاقتصادية بسفارة جمهورية الأرجنتين بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى